ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في فلسطين: دراسة قياسية تحليلية خلال الفترة (1995-2018)

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Investment in Human Capital on Economic Growth in Palestine: An Analytical Econometric Study During Period (1995-2018)
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: أبو زيادة، زكى عبدالمعطى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصر الله، عبدالفتاح أحمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع15
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 87 - 103
DOI: 10.33977/1760-006-015-006
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 1143032
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رأس المال البشري | النمو الاقتصادي | فلسطين | Human Capital | Economic Growth | Palestine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في فلسطين خلال الفترة (1995- 2018)، من خلال تطبيق نموذج قياسي، إذ بعد التأكد من سكون السلاسل الزمنية تم تقدير النموذج القياسي باستخدام طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS)، وبالاستعانة ببرنامج تحليلي الاقتصادي القياسي (Eviews-9)، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثراً هاماً ذا دلالة معنوية لمؤشرات رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في فلسطين خلال فترة الدراسة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثراً إيجابياً ذا دلالة معنوية لـ (معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي، ومعدل الالتحاق بالتعليم الثانوي) على النمو الاقتصادي في فلسطين خلال فترة الدراسة، كما أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود أثر إيجابي ذي دلالة معنوية لـ (معدل الالتحاق بالتعليم العالي، ونسبة الانفاق الحكومي على التعليم من الناتج المحلي الإجمالي) على النمو الاقتصادي في فلسطين خلال فترة الدراسة. كما بينت النتائج أيضاً وجود أثر سلبي ذي دلالة معنوية لـ (معدل معرفة القراءة والكتابة للأفراد، ومعدل البطالة بين الخريجين) على النمو الاقتصادي في فلسطين خلال فترة الدراسة في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات الرامية إلى تطوير وتأهيل رأس المال البشري والاستثمار فيه بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل الفلسطيني، لما له من دور هام ومحوري في رفع معدلات النمو الاقتصادي.

This study aims to measure the impact of investment in human capital on the economic growth in Palestine during the period 19952018- by applying an econometric model. After confirming the stationary of time series, the model for measurement was estimated by using ordinary least squares (OLS), and with the help of the standard economic analysis program (Eviews-9). The study concluded that there is significance level of human capital indicators on economic growth in Palestine during the Study period. In addition, the results of the study showed that there is a positive significance level for the average of enrollment in basic education and the average of enrollment in secondary education on the economic growth in Palestine during the study period. The results of the study proved that there is a positive significance level for the average of enrollment in higher education, and the proportion of government expenditure on education from GDP on economic growth in Palestine during the study period. The results also showed that there is a negative significance level for the average of literacy, and unemployment among graduates on economic growth in Palestine during the Study period. Based on the study findings, several recommendations were made. Those recommendations aimed to develop, qualify and invest in human capital in accordance with the requirements and needs of the Palestinian labor market.

ISSN: 2313-7592