ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار في التعليم على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية: تطبيق نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع "ARDL" في الفترة (1978-2015 م.)

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Investment in Education on Economic Growth in Saudi Arabia of Using Autoregressive Distributed Lag Model "ARDL"
المصدر: الدارة
الناشر: دارة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: العيد، ولاء بنت إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 97 - 130
DOI: 10.46968/0326-047-001-003
ISSN: 1319-0148
رقم MD: 1151390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

167

حفظ في:
المستخلص: يدرس البحث تأثير الاستثمار في التعليم على النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية في المدة ) 1978-2015م( وتأثير الاستثمار في رأس المال البشري في التعليم على الاقتصاد، واستخدمت الدراسة إجمالي الناتج المحلي متغيراً تابعا، والإنفاق الاستثماري على التعليم، والطلاب المدرجين في التعليم العام والتعليم العالي كمتغيرات مستقلة، وطبقت الدراسة نموذج الارتباط الذاتي للمتباطئات الموزعة ( ARDL) ، كما يدرس البحث التعليم بوصفه أحد أشكال الاستثمار التي تسهم في تقدم المجتمع، وأثره الكبير في زيادة الإنتاج وأثره في النشاطات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في المجتمع، كما يدرس مؤشرات النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، ورؤية المملكة 2030 في التعليم.

The paper attempts to study the effect of education investment on the economic growth of the KSA in the period (2015-1978 AD) and the effect of investment of human capital in education on the economy. The study has used the gross domestic product (GDP) as a dependent variable. The variables of investment spending on education, and students joining public education and higher education are used as independent. The study has applied Autoregressive Distributed Lag (ARDL) cointegration technique. Furthermore, it also studies education as one of the forms of investment that contributes to the advancement of society, and its great impact on increasing production and its impact on economic, cultural and social activities in society. Moreover, the indicators of economic growth in the Kingdom of Saudi Arabia and the Kingdom 2030 Vision in education are studied.

ISSN: 1319-0148