ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقود الإيجار التمويلي

العنوان المترجم: Finance Lease Contracts
المصدر: مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية
المؤلف الرئيسي: لخضر، خلاف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلولة، محمد أكرم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 261 - 281
ISSN: 1112-7856
رقم MD: 1143839
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر عقود الإيجاري التمويلي من أهم مصادر التمويل بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة نظرا لمزاياها العديدة والمتنوعة. أن ما حفز نشأة هذه التقنية التمويلية هو التطور الاقتصادي وظهور مجتمعات اقتصادية منظمة وكبر حجم المؤسسات الاقتصادية وتوسعها، مما جعلها تبحث عن مصادر تمويلية مرنة وتتناسب مع احتياجاتها، فكانت الانطلاقة الصريحة لتقنية الإيجار التمويلي وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية. لقد لقيت هذه التقنية التمويلية رواجا كبيرا على المستوى الدولي حيث أنها انتقلت بسرعة كبيرة إلى سائر دول العالم، مما حتم ضرورة تنظيمها وتقنينها سواء عن طريق الأجهزة القانونية للدول نفسها أو عن طريق تنظيمات غير حكومية محلية ودولية تتكون في الغالب من خبراء وباحثين ومهنيين وأكاديميين من أجل التعريف بهذه التقنية وتنظيمها، وذلك للاستفادة من مزاياها. ولغرض معالجة هذا الموضوع المهم، ارتأينا أن نقدم بين يدي القارئ هذه الدراسة التي حاولنا من خلالها التطرق إلى معظم الجوانب المتعلقة بعقود الإيجار التمويلي.

Leasing contracts are among the most important sources of small and medium-sized companies and even big companies financing in account of the many benefits they offer. Different factors stimulated the emergence of this method; economic development, the rise of structured economic societies and the expansion of economic enterprises in search of new sources of funding that are more flexible and tailored to their needs, Leasing contracts appeared for the first time in the USA but quickly enjoyed great popularity and have spread to most parts of the world, what imposed the need to organize the method and to give it a proper legal framework through governmental legal systems or through local and international nongovernmental organizations consisting mainly of experts, researchers, professionals and academicians in order to popularize and organize it and to take advantage of the benefits it offers. With a view to deal with this important topic, we present to the reader this study by which we tried to address most of the aspects of leasing contracts.

ISSN: 1112-7856