ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدرسة والإبداع محصلة تضافر جهود

العنوان بلغة أخرى: School and Creativity Result of Efforts Cooperation
المصدر: مجلة العلوم النفسية والتربوية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
المؤلف الرئيسي: ميسون، سميرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأشراف، فطيمة الزهرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 242 - 257
DOI: 10.54001/2258-003-002-013
ISSN: 2437-1173
رقم MD: 1143931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبداع | المعلم | المنهج الدراسي | الإدارة المدرسية | The Creativity | The Teacher | The Course of Study | The Administration of Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The environment that surrounds the individual plays a very important role in improving his creativity especially the educationally one. It helps to form creative open minds able to exceed the present and criticize it doting creativity. Such environment can't achieve its aims unless it provides material and moral help which activates the creative abilities of pupils. One of the main possibility is the good teacher because he is the engine of this process especially when he is surrounded by a very well organized plan and a good flexible administration which has a very important role in promoting the pupils creativity.

تعتبر البيئة المحيطة بالفرد عاملا مهما في تنمية قدراته الإبداعية ولا سيما البيئة التربوية المدرسية منها، هذا بالإضافة إلى أنها تساهم وبشكل كبير في تشكيل عقول الأفراد ونفوسهم على نحو مبدع، وصياغة هذه العقول لتصبح قابلة للتفتح إلى أبعد مدى، قادرة على تجاوز الواقع الحاضر ونقده واستشراف المستقبل، مولعة بالتجديد شغوفة بالإبداع. إلا أنه لا يتيسر لها ذلك سوى بتوفرها على إمكانيات مادية ومعنوية تثير مثل هذه القدرات العقلية العليا لدى التلاميذ، ويأتي في صدارة هذه الإمكانيات شخص المعلم الذي يعد بمثابة المحرك الأساسي لهذه البيئة التعليمية، خاصة إذا ما استند إلى منهج دراسي مخطط بشكل يشحذ قدرات التلاميذ وخصوصا القدرات الإبداعية منها، واسترشد أيضا بإدارة مدرسية مرنة تنير للمعلم الدرب ليشجع بدوره ظهور الإبداع في المدرسة.

ISSN: 2437-1173