ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة السلوك العدواني لدى الطفل الأصم في ظل بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: The Study of Aggressive behavior of Deaf Child in the Limit of some Variables
المصدر: مجلة العلوم النفسية والتربوية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
المؤلف الرئيسي: بن خليفة، زانة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مكي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 109 - 129
DOI: 10.54001/2258-006-002-006
ISSN: 2437-1173
رقم MD: 1144050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سلوك عدواني | طفل أصم | إعاقة سمعية | نظام إقامة | Aggressive Behavior | Deaf Child | Hearing Disability | Residence System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aimed to detect the differences in the degrees of the aggressive behavior between the deaf category under the variables of age, the degree of hearing disability, and the residence system. To achieve these objectives, the descriptive approach was followed and the aggressive behavior scale, on a sample of (42) deaf children, aged between 3 and 12 years, and the degree of disability varied between “moderate, severe and deep”. The data was processed by the Statistical Package for Social Sciences (Spss) version 20. The current study results indicated: (1) There are statistically significant differences in the degree of aggressive behavior in deaf children in favor of the age group from 9 to 12 years. (2) There were no statistically significant differences in the degree of aggressive behavior attributable to the degree of hearing impairment, and of the residence system.

هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوك العدواني لدى الطفل الأصم، والكشف عن الفروق في درجات هذا السلوك بين فئة الصم في ظل متغيرات العمر الزمني، ودرجة الإعاقة السمعية، ونظام الإقامة (داخلي ونصف داخلي). ولتحقيق هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي واستخدم مقياس السلوك العدواني الذي أعد خصيصاً لهذا البحث بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، على عينة مكونة من (42) طفلاً أصماً، تراوحت أعمارهم بين 3 و12 سنة واختلفت درجة الإعاقة بين "متوسطة وحادة وعميقة". تمت معالجة البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) الإصدار 20، وتوصلت إلى النتائج التالية: (1) وجود فروق دالة إحصائياً في درجة السلوك العدواني لدى الأطفال الصم لصالح الفئة العمرية من 9 إلى 12 سنة. (2) عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة السلوك العدواني تعزى إلى درجة الإعاقة السمعية. (3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة السلوك العدواني تعزى إلى نظام الإقامة (داخلي ونصف داخلي).

ISSN: 2437-1173