ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأبناء المراهقين: دراسة ميدانية في ظل الرتبة الميلادية للمراهق

العنوان بلغة أخرى: Methods of Parental Treatment and its Relation to Self-Esteem among Adolescent Children: Field Study in the Shadow of the Rank of the Adolescent in the Siblings
المصدر: مجلة العلوم النفسية والتربوية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
المؤلف الرئيسي: آيت مولود، يسمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إكردوشن، زاهية بعلي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 250 - 265
DOI: 10.54001/2258-004-004-013
ISSN: 2437-1173
رقم MD: 1144256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب المعاملة الوالدية | تقدير الذات | المراهق | Methods of Parental Treatment | Self-Esteem | Adolescent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In this study, we examined the assumed relationship between parental treatment methods as perceived by the adolescent son and his self-esteem. To achieve this, we will address this problem by relying on the descriptive approach and data collection tools in relation to the variables of the study, namely the EMBO test for parental perception and the self-help scale. evaluation developed by the two researchers. To measure the relationship, we used the Pearson correlation coefficient. And the results have been discussed in light of some previous studies.

ارتأينا من خلال الدراسة الحالية البحث في العلاقة المفترضة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الابن المراهق ودرجة تقديره لذاته. ولتحقيق ذلك سنقوم بمعالجة هذه الإشكالية بالاعتماد على المنهج الوصفي وأدوات جمع المعلومات الخاصة بمتغيرات الدراسة، والمتمثلة في اختبار (أمبو) لإدراك المعاملة الوالدية، مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة، ولقياس العلاقة استعملنا معامل ارتباط (بيرسون)، وعليه تم الوصول إلى النتيجة التي مفادها وجود علاقة ارتباطية جزئية بين متغيرات الدراسة، وقد نوقشت هذه النتيجة في ضوء بعض الدراسات السابقة.

ISSN: 2437-1173