ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اشكالية التعدد المنهجي في العلوم السياسية

العنوان بلغة أخرى: The Problematic of Methodological Pluralism in Political Science
المصدر: المؤتمر الدولي المحكم: تمتين أدبيات البحث العلمي
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خلالفة، هاجر (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
مكان انعقاد المؤتمر: طرابلس
الهيئة المسؤولة: مركز جيل البحث العلمي
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 135 - 152
رقم MD: 1145024
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعدد المنهجي | المناهج | النظريات | المنهجية | التكامل المنهجي | Methodological Pluralism | Approaches | Theories | Methodology | Methodological Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: Many studies indicate that the social sciences do not enjoy the scientific standing of the natural sciences, and the objectives of science - reaching certainty knowledge - have not been achieved in them, such as what has been accomplished and achieved in the natural sciences. This is despite the orientations of the social sciences - including political science - towards the scientific method. This is due to the problem of multiple approaches, theories, and sources of information, as well as the multiplicity of analysis tools used in the study of political phenomena. Thus, the issue of the problem of systematic pluralism in political science falls within many political science topics: Firstly, in the methodology of political research, which mainly focuses on studying the different approaches used in the study of political phenomena, and the problem of systematic pluralism is included in many international relations issues: such as comparative politics, Security and strategic studies, ... etc."

تشير الكثير من الدراسات بأن العلوم الاجتماعية لا تحظ بالمكانة العلمية التي تحظى بها العلوم الطبيعية، كما لم تتحقق فيها أهداف العلم – الوصول إلى المعرفة اليقينية- مثل ما أنجز وتم تحقيقه في العلوم الطبيعية. وذلك على الرغم من توجهات العلوم الاجتماعية – بما فيها العلوم السياسية- نحو الطريقة العلمية، وذلك إنما يرجع إلى إشكالية تعدد المناهج، النظريات، مصادر المعلومات، وكذا تعدد أدوات التحليل المستعملة في دراسة الظاهرة السياسية. وبذلك يندرج موضوع إشكالية التعدد المنهجي في العلوم السياسية ضمن العديد من مواضيع العلوم السياسية: بداية في منهجية البحث السياسي، التي تركز أساسا على دراسة المناهج المختلفة والمستخدمة في دراسة الظاهرة السياسية، كما تندرج إشكالية التعدد المنهجي في الكثير من مواضيع العلاقات الدولية: كالسياسة المقارنة، والدراسات الأمنية والاستراتيجية،...الخ".

عناصر مشابهة