ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل السردي للزمن في السيرة النبوية لابن إسحاق

المصدر: مجلة جامعة الجوف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الجوف
المؤلف الرئيسي: غبان، مريم إبراهيم علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ابريل
الصفحات: 112 - 152
ISSN: 1658-7812
رقم MD: 1145798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفارقة الزمنية | الاسترجاع | محمد صلي الله عليه وسلم | السرد | البنية السردية | Anachrony | Analepsis | Prophetic Biography | The Narrative Structure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن آليات اشتغال الزمن السردي، والوظائف التي ينهض بها في السيرة النبوية لابن إسحاق، وذلك عن طريق تحليل البنية السردية والكشف عن دورها في بناء النص، وتأتي أهمية هذا البحث فيما يحققه من مكاسب تنظيرية، تتعلق بالمكونات الجمالية والعناصر التقنية التي تتوفر عليها مؤلفات السيرة النبوية، وقد وقع الاختيار على سيرة ابن إسحاق؛ لتفردها وريادتها في ابتكار القالب القصصي القائم على التحديد الزمني غير الخطي، بعكس ما ظهر من تدوين السيرة النبوية في كتب التاريخ وكتب الحديث، وفي ضوء الإمكانات المطروحة سابقا، تقدم هذه الدراسة محاولة تحليل بنيوي، تستثمر التنظير المعرفي لمفهوم الزمن، ودوره في تشكيل البنية السردية، وفقا لما نظر له میخائيل باختين في المدرسة الشكلانية، وما أسفر عنه هذا التنظير من بحوث مستفيضة ومتقاربة النتائج لدى كل من جيرار جينيت، ورولان بارت، ومن خلال هذا التنظير تتناول الدراسة المنعرجات الخطية، والسمات الفنية للزمن في سيرة ابن إسحاق، وهو ما يدفع إلى تبني الفرض الذي يتزعمه البحث في قوله بفنية الزمن في هذه السيرة.

This research aims to unravel the work mechanisms of narrative time and the functions undertaken by it in the Prophetic Biography written by Ibn Ishaq. This is done by analyzing the narrative structure and unraveling its role in building the text. The significance of this research arises from the theoretical gains it realizes pertaining to the aesthetic components and technical elements contained in the Prophetic Biography's books. The Biography written by Ibn Ishaq was chosen for its uniqueness and pioneering role in creating a non-linear time-based story template, unlike the way used in writing down the Prophetic biography in history and Hadith books. In light of formerly presented capabilities, this study introduces an attempt of structural analysis that employs the cognitive theorization of the time concept and its role in forming the narrative structure according to the theory of Mikhail Bakhtin from the Formalist school and the resulting detailed convergent research results of Gerard Genette and Roland Barthes. Through this theory, the study deals with the linear zigzags and artistic features of time in Ibn Ishaq's Biography, which prompts the adoption of the hypothesis led by the research in his statement of the art of time in the Prophetic Biography.

ISSN: 1658-7812

عناصر مشابهة