ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Writing Apprehension of Saudi Tertiary Level English Majors Students and its Sources in Exam Versus Practice Conditions

المصدر: مجلة جامعة الجوف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الجوف
المؤلف الرئيسي: الفروان، صلاح عائض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ابريل
الصفحات: 205 - 224
ISSN: 1658-7812
رقم MD: 1145815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلق الكتابة | الكفاءة الذاتية | اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية | أداء الكتابة | تعلم اللغة | English as a Foreign Language | Saudi University Students | Self-Efficacy | Writing Anxiety | Writing Performance | Writing Task
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: قلق الطلاب متغير مهم له تأثير على تعلمهم وأدائهم للغة الأجنبية. في حين أولي اهتمام كبير للقلق المتعلق بالتحدث بلغة أجنبية، فإن هناك اهتماما أقل لدراسة القلق الذي يؤثر على الكتابة (والذي يطلق عليه بالخوف من الكتابة) وأسبابه في المملكة العربية السعودية، تقيس هذه الدراسة مستوى الخوف من الكتابة لدى الطلاب السعوديين في السنة التحضيرية والسنة الأولى تخصص لغة إنجليزية فيما يتعلق بمدى قلق الكتابة باللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية، ومدى الاختلاف بناء على تمايز العوامل ذات الصلة، وخاصة ظروف الكتابة (ممارسة مهام الكتابة مقابل اختبار الكتابة). استخدم استبيان (عدد:117) وإجراء مقابلات (عدد: ١٦16) حول قلق الطلاب من الكتابة، وأظهرت نتائج هذه الدراسة -أنه على النقيض من معظم الدراسات الأخرى لطلاب اللغة الإنجليزية العرب -فإن القلق لدى الطلاب من الكتابة لم يكن مرتفعا ولكن كان فقط أقل من المعدل الوسطي للمقياس. وبينت الدراسة أن الأسباب الرئيسة لذلك القلق من الكتابة شملت انخفاض تقدير الطلاب لقدراتهم المرتبطة بالكتابة والخوف من التقويم السلبي. كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك بعض الاختلافات بين مستوى الطلاب، والجنسين (بخصوص المستوى المنخفض/المتدني، حيث وضحت الدراسة أن الطالبات يعتبرن الأكثر قلقا). ومع ذلك هناك دليل ضئيل على وجود اختلاف منهجي بخصوص القلق من الكتابة، أو أسبابها، كما نوقشت الأسباب والآثار المترتبة عليه في الدراسة.

Students' anxiety is an important variable affecting their foreign language learning and performance. While much attention has been paid to anxiety related to speaking in a foreign language, less has been given to that affecting writing, often termed writing apprehension (WA), and its causes, especially in Saudi Arabia. This study therefore measured the level of WA reported by Saudi tertiary level students at two levels (preparatory year, and first year English major) with respect to how much anxiety about writing in English as a foreign language they had, and how it varied depending on various factors, especially the writing conditions (practice writing task versus writing exam). A WA questionnaire (n=117) and interviews (n=16) were used. Results showed that WA was not high but just below the midpoint of the scale. Its major sources were students' low rating of their own writing related abilities and fear of negative evaluation. Some differences were found between the two levels of student, and between genders (with the lower level and female students having slightly more WA). There was however little evidence of a systematic difference in WA, or its causes, related to the writing task conditions. Reasons for this and its implications are discussed.

ISSN: 1658-7812

عناصر مشابهة