ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Traditional and Metalinguistic Teachers’ Corrective Feedback to EFL Iraqi University Level Students

المصدر: مجلة دراسات البصرة
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: Yaqoob, Hussein Abdul Kareem (Author)
مؤلفين آخرين: Al-Assadi, Ali Abdulhameed Faris (Co-Author)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 73 - 106
ISSN: 1994-4721
رقم MD: 1146049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أداء الكتابة | التغذية الارتجاعية للتدرسيين | التغذية الميتا لغوية | التغذية التقليدية | الطلبة العراقيين | الجامعيين الدارسين للغة الأجنبية | Writing Performance | Teacher’s Corrective Feedback | Metalinguistic Feedback | Traditional Feedback | EFL Iraqi University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: بات من المسلمات أن الاستخدام الخاطئ للنحو يؤثر سلبا على أداء الكتابة حيث يعاني معظم طلبة الجامعات العراقية الدارسين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية من مشاكل نحوية شتى. وفقا لذلك، وجد الباحث أن من الضروري تحديد المشاكل الأكثر تأثيرا على أدائهم الكتابي ومساعدة الطلبة لحل تلك المشاكل. تتمثل إحدى تلك الطرق في دعمهم بالتغذية الارتجاعية كونها تمثل مفتاحا أساسيا لمساعدة الطلبة بمعرفة مدى تقدمهم ومنحهم كذلك الإحساس بالإنجاز والتقدم في الأداء. تتناول هذه الدراسة نوعين التغذية: التقليدية والميتا لغوية، متبنيه اليس (2008) كإطار نظري لتحقيق أهدافها وذلك من خلال اختبار ستين طالبا عراقيا جامعيا الدارسين الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية (المرحلة الثالثة/ الدراسة المسائية). قسم الباحثان هؤلاء وبشكل عشوائي إلى مجموعتين رئيسيتين وأخرى ثانوية: عشرون منهم كانوا في المجموعة الضابطة وأربعون في المجموعة التجريبية. قسمت الأخيرة إلى مجموعتين: عشرون طالبا كانوا في المجموعة الوصفية وعشرون آخرون في المجموعة الرمز. أجرى الباحثان اختبارا تمهيديا لتحديد المشاكل النحوية التي تسهم سلبا على جودة كتابتهم كما أجرى أيضا أربعة اختبارات بعد ذلك لغرض مراقبة مدى تحسن الطلبة ومدى استجابتهم لتصحيحات الباحث أثناء فترة الاختبار ومن ثم قام الأخير بعمل اختبارين آخرين بعد الانتهاء من فترة الاختبارات: كان الاختبار الأول لغرض التحقق من مدى استفادة الطالب من الاختبارات السابقة آما الآخر فكان أيضا لاختبارهم بعد فترة لغرض التحقق أي الاختبارين أكثر ديمومة من غيره. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن طلبة المجموعة الضابطة كانوا قد أحرزوا تقدما طفيفا جدا، بينما أحرز الطلبة في المجموعة التجريبية تقدما ملحوظا في أدائهم الكتابي. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن الطلبة في المجموعة الوصفية كانوا قد حققوا نتائج أفضل بقليل من أولئك في مجموعة الرمز في الاختبار النهائي الأول بينما حققت المجموعة الأخيرة نتائج أفضل بكير من أقرانهم في المجموعة الوصفية في الاختبار النهائي الثاني.

Given the fact that the incorrect use of grammar negatively affects one’s writing performance, most EFL Iraqi university-level students suffer from different grammatical problems, which in turn, lead to inefficient writing output. Accordingly, the researchers find that it is important to identify and fix the most crucial items that hinder students to perform well while putting pen on paper. One of the approaches to reduce the number of students’ grammatical errors is by means of supporting them with feedback. The current study tackles two types of feedback, i.e. traditional and metalinguistic feedback; following Ellis (2008) as the theoretical model of the study. This experiment was conducted on 60 EFL Iraqi university-level students (3rd year – evening classes). The participants were randomly put in two main groups, and a subgroup: 20 in a control group and 40 in an experimental group. The latter was divided into two smaller groups: 20 in a descriptive group, and 20 in a code group. The results of the study found out that participants in the control group made a very moderate development in their writing performance, while those in the experimental group made a noticeable improvement. The study also found out that the descriptive group scored slightly higher marks than the code group in Posttest 1; however, the latter participants outperformed those in the former group in Posttest 2.

ISSN: 1994-4721

عناصر مشابهة