ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفية الرومانسية في قصيدة حديث المقبرة للشاعر أبي القاسم الشابي

العنوان بلغة أخرى: Romantic Philosophy In The Poem Of The Hadith Al-Maqbarah By Abū Al-QāSim Al-ShāBī
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية - كلية الدراسات الإسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: عثمان، أحمدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أفريلياني، نيلي أيو (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: إندونيسيا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 195 - 234
ISSN: 1412-226x
رقم MD: 1146344
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفلسفية الرومانسية | قصيدة حديث المقبرة | أبو القاسم الشابي | Romantic Philosophy | Abū al-Qāsim alShābī | The Poem of The Hadith al-Maqbarah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل قصيدة أبي القاسم الشابي التي تتسم بالأفكار الفلسفية الرومانسية المتمثلة في فكرة الموت. وقد عاش الشابي في قصر عمره بسبب مرض القلب. وهذا المرض هو العنصر الأساسي من عناصر المأساة التي عاش فيها الشابي وأثر في شعره الذي امتلأ بالحديث عن قلبه الجريح الذي يهدده الموت كل لحظة. ويستخدم هذا البحث المنهج الوصفي في تعريف شخصية أبي القاسم الشابي وإسهامه في مجال الأدب. ويستخدم المنهج التحليلي في دراسة وتحليل قصيدة حديث المقبرة وفلسفيتها الرومانسية. أما طريقة كتابته فهي الطريقة المكتبية بجمع المصادر والمراجع والدوريات والدراسات العلمية التي تتعلق بهذا البحث والاطلاع عليها وقراءتها. ومن نتائج هذا البحث: أن شعر الشابي يتميز بالأفكار الفلسفية الرومانسية. وقد تناول هذا البحث بدراسة قصيدة حديث المقبرة وتحليلها من خلال تقسيمها إلى سبعة مقاطع. ولكل بيت في هذه المقاطع تساؤلات الشابي عن الخلود والفناء لقربه من الموت. وهذه التساؤلات تدل على فلسفية شعر الشابي وهو يسير مع عقله ليجمع الإجابات عن التساؤلات التي أثارها. وقد عبر الشابي هذه الفلسفية بعبارات رومانسية مفعمة بالعناصر البلاغية.

The purpose of this research is to study and analyze the poem of Abu al-Qasim al-Shabi, which is characterized by romantic philosophical thoughts of death. Shabi lived in a short time due to heart disease. This disease is the main factor of his suffering and it influenced his poetry containing the story of his wounded heart, which is threatened by death every moment. This study uses the descriptive method in defining the personality of Abu al-Qasim al-Shabi and his contribution to the field of literature. Also, The analytical method is used to study and interpret the poem and its romantic philosophy. On the other hand, the author applies a literature study in conducting writing by collecting sources, references, journals, and academic research relating to this study. Among the results of this research: Al-Shabi’s poetry is distinguished by romantic philosophical ideas. moreover, this article divided this poem into seven parts. In each of these verses, al-Shabi's questions about immortality and annihilation revealed. These questions indicate the philosophical poetry of al-Shabi as he thinks to find the answers for questions raised. Further, al-Shabi showed this philosophy in romantic expression with rhetorical elements.

ISSN: 1412-226x

عناصر مشابهة