ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدليل الرقمي وأثره على الدعوى الجنائية

العنوان بلغة أخرى: The Digital Evidence and its Impact on the Criminal Case
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: عثمان، يس حسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 315 - 330
DOI: 10.53419/2259-005-003-019
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1146434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدليل الرقمي | إلكتروني | خصائص | حجية | أثر | مصادر الدليل الرقمي | Digital Evidence | Electronic | Characteristics | Authentic | Impact | Sources
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو معرفة مفهوم الدليل الرقمي ومدى تأثيره على الدعوى الجنائية بنفيها أو إثباتها، وهذا الدليل الرقمي يتمثل في مجموعة من البيانات الرقمية والأجهزة الإلكترونية التي استخدمها الهكرز عند ارتكابه للجريمة. كذلك من ضمن أهداف هذه الدراسة معرفة التحديات التي تواجه كيفية الحصول على الدليل الرقمي واستخلاصه وتحليله. لذلك تعتبر طبيعة الدليل الرقمي ووزنه وحجيته وكيفية استخدامه في إثبات أو نفي الدعوى الجنائية كلها من تحديات هذه الدراسة. استخدم الباحث قواعد المنهج الوصفي والتحليلي للوصول إلى أهداف الدراسة والآثار القانونية التي ينتجها الدليل الرقمي في الدعوى الجنائية هذا بالإضافة إلى التعرف على مصادر الدليل الرقمي والطرق الفنية المتبعة في استخلاصه وتقديمه كوسيلة إثبات جنائي. في هذه الدراسة توصل الباحث إلى عدة نتائج بجانب بعض المقترحات التي نراها تساعد في تعضيد بينة الدليل الرقمي باعتباره بينة قاطعة غير قابلة لإثبات العكس في إثبات الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية، بالإضافة إلى بعض الإشكالات التي تواجه استخلاص الدليل الرقمي وصعوبة معرفته بالطرق العادية التي يعرف بها أدلة الإثبات العادية. علاوة على ذلك الدراسة تناولت الجانب العملي الخاص بعملية استخلاص الدليل الرقمي بواسطة خبراء مختصين في مجال الأدلة الإلكترونية والإجراءات القانونية المتعلقة بها منذ بدء التحريات وأثناء سير الدعوي الجنائية وحتى مرحلة إصدار الحكم.

This study aims to know the concept of the digital evidence and its impact on the criminal case by proving or exiling. This digital evidence centralizes in the following group: Digital data and electronic hardware that which was use by the criminal (hackers) when he commits the crime. to find out ways of the obtainment of the digital evidence, and the challenges facing how to obtain and analyze the digital evidence. Therefore, the natsure of the digital evidence and its value, dependability and how it can be used to prove or deny a ciriminal case. A descriptive analytical method has been used to conduct the study and the legal impacts produced by the digital evidence in the criminal case, in addition to identifying the sources of digital evidence and the technical methods used in it, extracting, analizing and presenting it as a criminal proof device. The study conculded with some findings several proposals and propositions we see that it will promte the digital evidence us conclusive evidence that is not capable of proving the opposite in proving a crime and achieving criminal justness, beside that the study also conculded some of the difficulty and the challenges of the criminal procedures that wich knowing it through the ordinary ways of proving. Moreover the study also contains the technical proceedings during the criminal case in a manner that is appropriate for it from the beginning of the investigation till judement time.

ISSN: 2507-7333

عناصر مشابهة