ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجية الدليل العلمي في الإثبات الجنائي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Authenticity of Scientific Proof in Criminal Evidence: A Comparative Study
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الناغي، محمد عبدالرحيم عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع109
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 179 - 224
DOI: 10.12816/0052945
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1037697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجية | الدليل العلمي | المصادر القانونية للدليل العلمي | مشروعية الدليل العلمي | قواعد إثبات الدليل العلمي | توازن الدليل العلمي | عدم التوازن | Authenticity | Scientific Proof | Legal Sources of Scientific Proof | Scientific Proof Balance | Imbalance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث معالجة إشكالية حجية الدليل العلمي المستمد من التقنيات الحديثة في الإثبات الجنائي، وبخاصة أن التشريعات العقابية القائمة لم تتضمّن جميع أنماط الجرائم المستحدثة، وبدت النصوص الجزائية قاصرة عن ملاحقتها إلا فيما ندر، ولذلك كان هناك ضرورة لتوجيه النظر نحو الدليل العلمي المستمد من التقنيات الحديثة، ودوره في الإثبات باعتبار أن الدليل الجنائي المستمد من الجريمة التقليدية مختلف تماماً عن الدليل المستمد من هذه التقنيات، سواء من حيث وسيلة الإثبات أم القائم بالإثبات، سيما أن أجهزة العدالة الجنائية في الوقت الحاضر غير مؤهّلة للقيام بهذا الدور، وهي ثغرة يعتمد عليها المجرم في الوقت المعاصر، والذي يتّسم بأنه مجرم ذكي، وبالتالي فالصعوبات التي تعترض إثبات الدليل العلمي وتحصيله في الجريمة عديدة ومتنوعة، وكذلك مدى حجيته في الإثبات الجنائي تكاد تفوق صعوبة الحصول على الدليل ذاته باعتبار أنه دليل جديد على العقلية القانونية في مدى قبوله واستساغته ليلعب دوره في تكوين عقيدة القاضي، ومدى وصوله إلى مرحلة اليقين. ولقد عرضنا هذا الموضوع من خلال مبحثين، بادئين الدراسة بمبحث أول عن مفهوم الدليل العلمي ومشروعيته وقواعد إثباته، والمبحث الثاني عرضنا فيه لدور القضاء في تقدير الدليل العلمي في الإثبات. وأنهينا الدراسة بعدة توصيات تمثّل أهمها في ضرورة وضع تنظيم تشريعي للدليل العلمي أسوة بالأدلة الأخرى، وأن يهتم القاضي بالدليل العلمي كبقية الأدلة، وأن تتقيد المحاكم به، وأن يكون دحض الدليل العلمي بدليل علمي آخر مناقض، كما أهبنا بالمشرع المصري أن يعمل على تدارك النقص الحاصل في قانون الإجراءات الجزائية بإضافة نص واضح وصريح يلزم القاضي بالدليل العلمي في الإثبات، وعدم ممارسته للسلطة التقديرية في تقدير قيمته قبولاً أو رفضاً.

This study tackles the authenticity of scientific proof given that most of the existing penal legislations do not include all types of modern crimes. We deem it crucial to shed light on the scientific proof which is extracted from modern technologies, and probe its role in criminal evidence in contrast to evidence in traditional crimes. These two types differ both in terms of tools of evidence and those concerned with collection of evidence, and as the current criminal justice bodies are not qualified enough to assume this role, this constitutes a loophole for criminals. Collection and verification of the authenticity of scientific proof entail many difficulties as this type of evidence is new and unfamiliar to the legal mentality. Study handles the issue in two chapters: in the first one, the concept, legality, evidence rules were set forth, and in the second, the role of judiciary in the assessment of evidence was explained. Study summed up with a number of recommendations, major among them are: the importance of developing a regulatory legislation on scientific proof; due consideration to scientific proof shall be shown by judges; abidance of courts by such proof and that the rebuttal of a scientific proof shall be by means of another scientific proof that contradicts. Study also urges that a binding article be introduced to Egyptian Penal Procedures Law requiring the judge to consider scientific proof and not exercise discretion in acceptance or rejection of such proof.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة