ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس التواصل الفعال بين الثقافات

العنوان بلغة أخرى: Foundations for Effective Intercultural Communication
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: حجاج، عبدالإله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 226 - 236
DOI: 10.33953/0381-004-002-007
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1147023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ثقافة | تعدد ثقافي | تفاعل ثقافي | تواصل بين الثقافات | Culture | Cultural Plurality | Interculturality | Intercultural | Communication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا المقال إلى تقديم بعض خصائص ومشاكل التواصل بين الثقافات المختلفة. ولهذه الغاية سنقدم أجوبة عن الأسئلة التالية: ما المقصود بالثقافة؟ كيف نميز بين ثقافة وأخرى؟ ما الفرق بين التعدد الثقافي والتفاعل الثقافي؟ ما معنى التواصل بين الثقافات؟ كيف نحقق تواصلاً فعالاً بين الثقافات؟ ما هي المشاكل التي يطرحها التواصل بين الثقافات؟ وسنرى خلال هذا البحث أن الثقافة لا تتطور فقط من خلال الاتصال بالثقافات الأخرى، بل أيضاً من خلال نسج علاقات احترام بينها. فالتعدد والاختلاف سمتان ملازمتان للثقافات. والرهان المنشود هو الوصول إلى فهم الثقافات الأخرى، وذلك لا يتأتى إلا باحترام بعض المبادئ الأساسية قصد تحقيق تواصل فعال بين الثقافات المختلفة.

This article aims to introduce some properties and problems of communication among different cultures. For this purpose, we'll answer the following questions: What does culture mean? How can we distinguish between one culture and another? What's the difference between cultural plurality and cultural interaction? What does communication between cultures mean? What are the problems caused by communication between cultures? We also will see in this research that culture develops only through contact with other cultures, but also via building relations of respect among them. Therefore, plurality and difference are two inherent features to cultures. The challenge is to understand other cultures and that can be achieved only if the basic principles are being respected so that an effective communication will be guaranteed between different cultures.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة