ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشاركة السياسية للمرأة الجزائرية في الأحزاب السياسية للتقليل من العزوف السياسي

العنوان بلغة أخرى: The Political Participation of Algerian Women in Political Parties to Reduce Political Aversion
المصدر: مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: حاجي، صليحة أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س5, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أيلول
الصفحات: 71 - 90
DOI: 10.33811/1847-005-005-004
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1147059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الجزائرية | المشاركة السياسية | الأحزاب السياسية | العزوف السياسي | Algerian Women | Political Participation | Political Reluctance | Political Parties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: اعتبرت قضايا المرأة في المجتمع العربي وفي المجتمع الجزائري بصفة خاصة المشاركة السياسية من أهم الموضوعات التي شغلت كثير من الباحثين والمهتمين على الصعيدين الدولي والوطني. ولأن الدستور الجزائري قد كرس حق المرأة في المشاركة السياسية وحق الترشح وتوليها مناصب اتخاذ القرار المؤسس على مبدأ المساواة بينها وبين الرجل. غير أن مشاركة المرأة الجزائرية في الميدان السياسي عرف محدودية لممارسة حقوقها ففي الفترة ما بين 1963 إلى 1976 كان المجلس يتألف من شخصيات تحررية ثورية كان بينها 10 سيدات. كما جرت أول انتخابات تشريعية في الجزائر بتاريخ 20 أيلول/سبتمبر 1962 بالرغم من نضال المرأة الجزائرية إلى جانب الرجل لنيل الاستقلال، بقيت الوظائف السياسية والقيادية حكرا على الرجال. مما نتج عن ذلك محدودية في التمثيل للمجالس المنتخبة الوطنية أو المحلية ويعود ذلك إلى عدة معوقات التي تعوق المرأة عن المشاركة السياسية الفعالة والتي لا تزال عقبة في طريق المشاركة السياسية لها. ويعتبر العزوف السياسي وهو نقيض المشاركة السياسية التي تحول دون تفعيل مشاركة حقيقة للنساء في المجتمع الجزائري. وهي نقطة بداية إرساء وتفعيل المشاركة السياسية للمرأة مما استوجب تخصيص النقطة الأولى من هذه المداخلة لتحديد مفهوم وأهمية المشاركة السياسية ومفهوم الأحزاب السياسية وكذا العزوف السياسي للانتقال في النقطة الثانية إلى تناول تكريس الحقوق السياسية للمرأة في التشريع الجزائري وتعزيز مشاركتها سياسيا.

Women's political participation is suesin the Arab society and in Algerian society, in particular, considered as one of the most important topics that preoccupied many researchers at the international and national levels The Algerian Constitution has established the right of women to participate in politics and the right to run and to take decision-making positions based on the principle of equality between men and women. Principle of equality between men and women. However, the participation of Algerian women in the political field was limited to the exercise of their rights. Between 1963 and 1976, the Council was composed of revolutionary liberal figures, including 10 women. The first legislative elections were held in Algiers on 20 September 1962. Despite the struggle of Algerian women and men to gain independence, political and leadership positions remained the exclusive preserve of men. Which has resulted in limited representation of elected national or local councils due to several obstacles that impede women's political participation. Political absence is the opposite of political participation that prevents real participation of women in Algerian society. The first point of this intervention was to define the concept and importance of political participation and the concept of political parties, as well as the political absence (reluctance) to move in the second point, to devote political rights to women in Algerian legislation and enhance their political participation.

ISSN: 2518-0606