ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استقلال المراجعة الداخلية ودورها في مراقبة الأداء في الوحدات الحكومية بالتطبيق على إدارة المراجعة الداخلية الولاية الشمالية

المصدر: مجلة الدراسات الإدارية والإجتماعية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية العلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: أحمد، عمر بشير حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 37 - 62
ISSN: 1858-8093
رقم MD: 1147163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تتمثل مشكلة البحث في الدور الذي يلعبه استقلال المراجعة الداخلية في مراقبة الأداء في الوحدات الحكومية بالولاية الشمالية لأن دور المراجعة الداخلية حسب التطورات في أهدافها ومهامها الحديثة أصبحت تقدم خدمة للوحدات الحكومية ككل بدلا من المراجعة المالية التقليدية. هدفت الدراسة إلى إبراز دور استقلال المراجعة الداخلية في مراقبة الأداء بالقطاع العام والمتمثلة في الوحدات الحكومية بالولاية الشمالية. اعتمد الباحث على المنهج التاريخي لتتبع الدراسات السابقة والمنهج الاستقرائي والاستنباطي والوصفي التحليلي من خلال اختبار الفرضيات توصل البحث إلى العديد من النتائج منها أن المراجعون الداخلون يتمتعون بالاستقلال في أداء مهامهم والمراجعة الداخلية تقوم بالدور الرقابي حسب اللوائح المالية. توصل الباحث إلى عدة توصيات أهمها: لا بد لإدارة المراجعة الداخلية أن تكون مستقلة إداريا وماليا عن السلطات التنفيذية الوحدات الحكومية ومواكبة للتطورات التي حدثت في معايير المراجعة الداخلية.

The problem of the research represents in the role which internal auditor in dependence plays in the financial supervision performance in the governmental Units in the Northern State, because the role of the internal auditor depending on the developments in their tasks and objectives became provides service for all governmental Units instead of traditional auditor. The study shed the light on the role of the independence internal auditor in the supervision performance by general sector , involves the governmental Units in Northern State. The researcher depended on the in deductive, deductive descriptive analytic and the historical method so follow the literature review. Through testing hypotheses, the researcher reached many recommendations: The internal auditors enjoying independence in performing their assignments and The internal auditor deals with the controlling role according to financial bylaws. The researcher also found out recommendations: The internal auditors should be financially and manageably independent from any execute authorities and governmental units and to be up to date with what happen in standard internal auditor.

ISSN: 1858-8093

عناصر مشابهة