ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمثيل الحسي للصورة الفنية لدى الشاعر عبدالعزيز المقالح: دراسة جمالية

العنوان بلغة أخرى: The Sensual Representation of the Artistic Image of the Poet Abdul Aziz Al-Maqaleh
المصدر: مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المهرة
المؤلف الرئيسي: سيدون، مسعد عامر إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعاطي، أحمد علي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 176 - 226
ISSN: 2707-8655
رقم MD: 1147978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمثيل الحسي | الصورة الشعرية | الشعر | عبدالعزيز المقالح | Sensual Representation | Poetic Image | Poetry | Abdul Aziz Al-Maqaleh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث النزعة الحسية في الصورة الفنية لدى الشاعر اليمني عبدالعزيز المقالح في ضوء المنهج الجمالي، وتتمثل مشكلة البحث في دراسة التمثيل الحسي، في ما تتركه الحواس من أثر مباشر في تشكيل الصورة الفنية، ويهدف البحث التعرف على وظائف التكوين البصري؛ ويتمثل ذلك في التعرف على دور توظيف الألوان والأضواء توظيفا شعريا، ومعرفة أثر الصورة السمعية في تشكيل المعنى الشعري، والمدركات الشمية وأثرها في تقديم الصورة الشعرية تقديما فنيا، أما أهمية البحث فتبدو في تناول الجانب الحسي من التصوير الفني في شعر عبدالعزيز المقالح والمتمثل في التكوين البصري والسمعي والشمي، وقد اتبع البحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج البحث أهمية الجانب الحسي في بنية الصورة الفنية، ويتمثل ذلك في توظيف المكونات البصرية، والسمعية، والشمية، بوصفها مثيرات حسية تجذب انتباه المتلقي إليها، وتستثير القوة الذهنية، علاوة على ما تشكله من حافز مهم لعملية التلقي.

This research has addressed the Sensual Representation in the artistic image of the Yemeni poet Abdul Aziz Al-Maqaleh in the light of the aesthetic approach. The problem of the current research is the study of sensual representation, in the direct impact of the senses in the formation of the artistic image. The research aims to recognize the functions of visual composition to identify the role of the employment of colors and lights poetically, and to know the effect of the audio image in formulating the poetic meaning, and the olfactory perceptions and its effect in presenting the poetic artistic image. The importance of this research lies in addressing the sensual aspect from the artistic image in the poetry of Abdul Aziz al-Maqaleh. In this research, the descriptive analytical approach has been adopted, and the results of the research have shown the importance of the sensory aspect of the artistic image. These could be the employment of visual and auditory components, as sensory stimuli that attracts the attention of the recipient, and provokes the mental strength, as well as its importance in motivating of the receiving process.

ISSN: 2707-8655