ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث والآثار الواردة في الشجر والزرع: جمع ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Hadiths and Sayings Containing Trees and Plants: A Collection and a Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البداح، خالد بن محمد بن عقيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 131 - 167
DOI: 10.35696/1915-000-019-004
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1148868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحاديث والآثار الواردة في الشجر والزرع | أحاديث الشجر | آثار الشجر | أحاديث الزرع | آثار الزرع | Hadiths and Narrations in the Trees and plants | Hadiths in trees | Narrations in the Trees | Hadiths in trees and plants | Narrations in the Trees and plants
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: This Research reviews the hadiths, in which trees and plants were mentioned, such as the trees of Heaven and Hell. It also states the prophetic sayings that describe the merit of a person who plants trees and what was mentioned about people likening some trees in general terms of benefit, trees that have a blessing, or a nutritional, medicinal, or environmental benefit, such as palms, olives, and arak, and the names of trees that were accidentally mentioned by chance in the hadith. Also, this Research shows the differences between trees that share a form and differ in name, such as Athl and tarfa’a ‘tamarisk’. The Research deals with the rest of the names of trees and plants that were mentioned in hadiths, such as Sidr , Sumr , Al-Idhkhir , and others. The Research included important results, such as: The number of hadiths and sayings mentioning trees and plants reached forty-two hadiths, and some of these trees composed the text of Hadith; others came accidentally. Some results indicate the benefits of some food and medicinal trees.

يتناول هذا البحث الأحاديث النبوية التي ورد فيها ذكر الشجر والزرع، كشجر الجنة والنار، وفيه ما جاء في فضيلة من يغرس الغرس، ويزرع الزرع، وما ورد من تشبيه الناس ببعض الشجر في عموم النفع، والأشجار التي فيها بركة، أو فائدة غذائية، أو طبية، أو بيئية، كالنخل والزيتون والأراك، وما ورد من أسماء لأشجار وردت عرضا من قبيل المصادفة وليس لها أثر في ورود الحديث، كما أن هذا البحث يبين الفروق بين الشجر التي تشترك بالشكل وتختلف بالاسم، كالأثل والطرفاء، ويتناول البحث بقية أسماء الشجر والزرع التي ورد ذكرها في أثناء الأحاديث، كالسدر، والسمر، والإذخر، وغيرها، وورد في البحث ما كُره من الشجر وذُم منها، ثم خُتم البحث بأهم النتائج، وكان من أهمها: بلغ عدد الأحاديث والروايات المجموعة في الشجر والزرع اثنين وأربعين حديثا، وبعض هذا الشجر سيق النص من أجله، وآخر جاء عرضا، ومن النتائج الترغيب في غرس الشجر، وزرع الزرع وما فيه من فضل، ومن النتائج الإشارة إلى فوائد بعض الأشجار الغذائية والطبية.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة