ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشكالات القانونية المتعلقة بشركة الشخص الواحد في نظام الشركات السعودي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Legal Complexities Related to One Person Company in Saudi Companies Law: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: المقحم، سعود بن عبدالمحسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 175 - 206
DOI: 10.21608/JFSLT.2021.176804
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 1149703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شركة | الشخص الواحد | الفكرة العقدية | الذمة المالية | إدارة الشركة | Company | One Person | Contractual Custom | Financial Disclosure | Company Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يناقش البحث الإشكالات القانونية المتعلقة بشركة الشخص الواحد في نظام الشركات السعودي، وتعد شركة الشخص الواحد استثناءً على مفهوم الشركة التي تقوم على فكرة التعاون والاشتراك في مشروع تجاري بين شريكين أو أكثر بتقديم حصة من مال أو عمل، ويجوز أن يقوم الشريك الوحيد بإرادته المنفردة بتأسيس شركة محدودة المسؤولية أو أن تؤول جميع حصص (أسهم) الشركة إلى شخص واحد، وقد يكون الشريك الوحيد شخص طبيعي أو اعتباري إذا اتخذت شركة الشخص الواحد شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلا أنه إذا اتخذت شكل شركة المساهمة المغلقة يجب أن يكون الشريك الوحيد شخصاً اعتباريا. غير أن ذلك التنظيم يواجه الكثير من الإشكالات، ويستدعي المراجعة خاصة وأن المنظم لم يقم بتنظيم الكثير من المسائل المتعلقة به، وخاصة تنظيم شركة المساهمة ذات الشخص الواحد، وفي الخاتمة وردت مجموعة من النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث.

The current research discusses the legal issues related to the one-person company in the Saudi corporate system. The one-person company is an exception to the concept of the company based on the idea of cooperation and participation in a commercial project between two or more partners by providing a share of money or work. The sole proprietor is the exclusive owner who establishes a limited liability company or all of the company shares can be accredited to one person. If the one-person company takes the form of a limited-liability company, the sole partner may be a natural or a legal person, whereas if it takes the form of a closed joint-stock company s/he must be a legal person. Nevertheless, that organization faces many problems and requires revision, especially the one-person joint-stock company, because the organizer has not tackled many issues related to it. Toward the end, the research recommendations were provided.

ISSN: 2090-9055

عناصر مشابهة