ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسئلة الحجاجية في الخطابات السياسية: نماذج مختارة من خطابات الكنيست الإسرائيلي

العنوان بلغة أخرى: The Argumentative Questions in Political Discourses
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، أحمد محمد عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 41 - 57
DOI: 10.21608/JSSA.2021.63673.1240
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1149901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السؤال | الحجاج | الخطاب السياسي | الكنيست الإسرائيلي | Question | Argumentation | Political Discourse | Israeli Knesset
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: استعرض هذا البحث مفهوم الحجاج لغويا وأهميته في مجال السياسة، ثم تطرق إلى مفهوم السؤال الحجاجي، وكيفية توظيفه في الخطاب السياسي لتحقيق أهداف المتكلم الأيديولوجية، وأنواعه المختلفة وأشكاله المتنوعة في الخطابات السياسية. ثم انتقل البحث من هذا التقديم النظري إلى دراسة نماذج من خطابات الساسة الإسرائيليين التي ألقيت في الكنيست الإسرائيلي في الفترة من (1973 - 1995) لاستخلاص الوظائف الحجاجية التي تؤديها الأسئلة بأنواعها المختلفة، ومدى شيوعها في الخطابات السياسية الإسرائيلية. كما تناول البحث أيضا ظاهرة سؤال الخيار، والذي تم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع، وهى: الخيار الإقصائي، الخيار المتضمن، والخيار الورطة، وبيان الوظائف الحجاجية التي يؤديها- كلا منهم- في الخطاب السياسية الإسرائيلية. ثم انتقل البحث إلى إيضاح الفرق بين ما يسمى بالخيار الوهمي والخيار الورطة، وكيفية توظيفهما في الخطاب السياسي من أجل تحقيق أهداف السياسي الأيديولوجية. ومن ثم استطاع الباحث الوقوف على هذه الظاهرة وبيان أهميتها والأدوار الحجاجية التي تؤديها في الخطابات السياسية الإسرائيلية من أجل تحقيق أهداف معينة.

This research reviewed the concept of argumentation and its importance in the field of politics, and then touched on the concept of the argumentative question, and how it is used in political discourse to achieve the ideological goals of the speaker and its different types and various forms in political discourses. Then the research moved from this theoretical presentation to the study of examples of the discourses of Israeli politicians that were delivered in the Israeli Knesset from (1973-1995) to extract the argumentative functions performed by the various kinds of questions, and the extent of their popularity in Israeli political discourses. The research also dealt with the phenomenon of the question of choice. Then the research proceeded to clarify the difference between the so-called fictitious option and the dilemma option, and how they are used in Israeli political discourse in order to achieve a certain argumentative goals.

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة