ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى طفل الروضة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Program Based on The Visual Approach in Developing Kindergartners’ Protective Education Concepts
المصدر: مجلة دراسات في الطفولة والتربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة
المؤلف الرئيسي: منصور، سحر سامى صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 187 - 255
DOI: 10.21608/dftt.2021.170998
ISSN: 2536-9636
رقم MD: 1150533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدخل البصري | التربية الوقائية | Visual Approach | Protective Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

110

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على المدخل البصري في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى طفل الروضة وتكونت عينة الدراسة من (٤٤) طفل وطفلة مجموعة واحدة وتم إعداد قائمة بمفاهيم التربية الوقائية التي يجب أن يتم تنميتها لدى طفل الروضة وتكونت من ثلاثة مفاهيم رئيسية بمجمل (٤٥) عبارة كما تم إعداد أداة البحث وهي عبارة عن مقياس مفاهيم التربية الوقائية المصور لطفل الروضة، وتم حساب صدق وثبات الأداة وتطبيقها قبليا، كما تم تصميم برنامج أنشطة بصرية قائم على المدخل البصري وتطبيقه على أطفال العينة، وبعد تطبيق البرنامج تم تطبيق المقياس بعديا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث التي تدرس بالمدخل البصرى في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس التربية الوقائية لصالح التطبيق البعدي، توجد فاعلية للبرنامج المقترح في تنمية مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال العينة.

This research aimed at investigating the effectiveness of a program based on the visual approach in developing protective education concepts among kindergartners. Participants of this research were forty four kindergartners. Materials and instruments included: a checklist of some protective education concepts, a scale of protective education concepts, and a visual activity program. The pre-post test one group design was adopted. Findings revealed that there was a statistically significant difference between the research group’s mean scores on the pre and post administration of the scale in favor of the post. Suggestions and recommendation for further research were provided.

ISSN: 2536-9636