ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير المعايير المرجعية لمقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المختصر (NEO-PI-S) على عينة أردنية

العنوان بلغة أخرى: Developing Referential Norms for the Big Five Personality Inventory (NEO-PI-S) Using Jordanian Sample
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزعبي، مروان طاهر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Zoubi, Marwan Taher
مؤلفين آخرين: الحموز، ميساء فائق محمد (م. مشارك) , العامري، عبدالحكيم (م. مشارك) , بشير، ميسون منير عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آذار
الصفحات: 276 - 298
DOI: 10.35516/0103-048-001-016
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1151054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية | مقاييس الشخصية | معايير مجعية | Developing Referential Norms | Big Five Personality Inventory | Jordanian Sample
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اشتقاق المعايير المرجعية التفسيرية لمقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المختصر (NEO- PI-S) على عينة من المجتمع الأردني والتي قام بتطويرها كوستا وماكرى (Costa & McCrae, 1992) وقننها للبيئة العربية الأنصاري (1997). تكونت عينة الدراسة الحالية من (1294) فردا من كلا الجنسين تراوحت أعمارهم من (13-70) سنة. وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات والارتباطات والمعايير المرجعية التائية للإجابة عن أسئلة الدراسة. تراوحت الدرجات الخام على أبعاد الاختبار الخمسة (العصابية، الانبساطية، الانفتاح، الطيبة ويقظة الضمير) من (12-60). ولاشتقاق المعايير المرجعية، تم تحويل الدرجات الخام إلى درجات تائية معيارية (T scores ) بمتوسط 50 وانحراف معياري 10. أشارت النتائج إلى أن للمقياس معاملات صدق وثبات مقبولة على العينة الأردنية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث وبين الأعمار المختلفة التي تم تحويلها إلى درجات تائية معيارية. وقدمت هذه الدراسة خطوة للأمام في مجال تطوير اختبارات الشخصية، إذ يمكن الآن تطبيق نتائج هذا الاختبار وتعميمها على المجتمع الأردني، وأدت عملية تحويل درجات الاختبار من متوسطات إلى معايير تائية إلى تسهيل عملية تفسير الدرجات الخام ومقارنتها بمتوسطات الجماعات المرجعية التي تنتمي إليها. وتوصي هذه الدراسة باستخدام هذا الاختبار النفسي في البيئة الأردنية كأداة علمية لتحليل الشخصية واستخدامه في التوجيه المهني والموائمة الوظيفية خصوصا لفئات الشباب وطلاب الثانوية العامة وحديثي التخرج.

This study aimed at developing the referential norms for the Big-five personality factors’ inventory developed by (Costa & McCrae, 1992). Study sample consisted of (1294) individuals from both genders, their ages ranged from (13-70) years old. The means, standard deviations, frequencies, correlations, and standard T-scores were used to answer the study questions. The results indicated that the raw degrees for the five personality factors ranged from (12-60). From the raw scores, the standardized T scores with a mean of (50) and standard deviation of (10) were developed. In general, the results indicated that the inventory had acceptable stability percentages except and were close to Al-Ansari results (1997). Finally, this study has provided a step forward in the field of personality measures, and now it is ready to be used on the Jordanian society.

ISSN: 1026-3721