ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام التعبيرات الاصطلاحية في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Use of Idioms in the Saudi Society: A Field Study
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: القحطاني، حجاب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تموز
الصفحات: 43 - 77
DOI: 10.33953/1371-000-056-002
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1151147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الدلالة | العبارات الاصطلاحية | فهم التعبيرات الاصطلاحية | استخدام التعبيرات الاصطلاحية في المملكة العربية السعودية | Semantics | Idioms | Idiomatic Expressions Comprehension of Idioms in KSA | Usage of Idioms in KSA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: التعبير الاصطلاحي عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تعطي معنا دلاليا يختلف عن معنى مفرداتها، بمعنى أنه لا يمكن فهم معنى التعبير الاصطلاحي من خلال مفرداته في حال تم تفكيكها أو ترجمة كل مفردة على حدة. وحيث أن هناك العديد من الدراسات الغربية حول التعبير الاصطلاحي التي تجاوزت دراسة الدلالة والتركيب إلى مستويات أخرى من حيث الفهم والاستيعاب والتعلم، إلا أن الدراسات العربية مازالت مقصورة على المصطلح والدلالة والتركيب. وجاء هذا البحث ليناقش مدى فهم المجتمع السعودي لهذه التعبيرات ودرجة استخدامه لها. وقد استخدم الباحث استبانة مؤلفة من 35 عبارة اصطلاحية موزعة سبعة حقول دلالية تم توزيعها على عينة الدراسة. وقد أظهرت نتائج البحث أن درجة الاستيعاب والاستخدام تتوقف على عوامل كثيرة منها المرحلة العمرية ودرجة التعليم والجنس والحقل الدلالي للتعبير. وأظهرت الدراسة أيضا أن أكثر التعبيرات الاصطلاحية استخداما كانت: الخطوط الحمراء، بنت أصول، كرم حاتمي.

Idiomatic expressions are a group of words that collectively gives a specific meaning. Because these idioms are not semantically connected to the lexical meanings of their sub-units, they should be treated as one entity. Any attempt to disassemble them would violate their meanings. This research seeks to explore the Saudi people’s comprehension of idiomatic expressions and to what extent they employ them in their daily conversations. Both the degree of comprehension and the scale of utilization are tested through various factors, including but not limited to gender, age, education and the like. The researcher renders some recommendations for better and deeper use of idioms in our societies.

ISSN: 2392-5418