ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم أداء مديري المدارس في مرحلة التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمين في مدينة القدس الشريف

العنوان بلغة أخرى: Evaluating the Performance of School Principals in the Distance Education Stage from the Teachers Point of View in Al-Quds Al-Sharif
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: طوطح، هنادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعال، سعاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تموز
الصفحات: 223 - 254
DOI: 10.33953/1371-000-056-009
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1151179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقييم الأداء | مديري المدارس | التعليم عن بعد | مدينة القدس الشريف | Performance Evaluation | Distance Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف تقييم أداء مديري المدارس في مرحلة التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمين في مدينة القدس الشريف، كما هدفت إلى الكشف عن دلالة الفروق في تقييم أداء مديري المدارس في مرحلة التعليم عن بعد تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة الإدارية، مستوى المؤسسة التعليمي، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة استبانة عن تقييم أداء المديرين، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة من مدارس مدينة القدس. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقييم أداء مديري المدارس في مرحلة التعليم عن بعد في مدينة القدس جاء بدرجة عالية ولجميع المجالات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في متوسط استجابة أفراد العينة حول تقييم أداء مديري المدارس في مرحلة التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمين في مدارس مدينة القدس الشريف، تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة الإدارية، مستوى المؤسسة التعليمي). وأوصت الباحثتان عدة توصيات منها: ضرورة توفير برامج التدريب المستمر للمديرين والمعلمين في مجال التعليم الإلكتروني، تعزيز المديرون والمعلمون بأساليب التعليم عن بعد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تطوير منظومة التعليم عن بعد بشكل مستمر ومواكبة التطورات التكنولوجية.

This study aimed to evaluate School Principals' performance during distance learning stage from the teachers' point of view in Jerusalem. The study also aimed to evaluate the degree of differences of School Principals' performance evaluation according to the variables (gender, academic qualification, administrative experience, educational institution, level of study).To achieve these goals, the researchers used an electronic questionnaire about the performance of school principals. After verifying its validity and consistency. It was distributed to a sample of (200) teachers in governmental and Private schools which follows the Palestinian Ministry of Education in Jerusalem. The results of the study showed that School Principals' performance evaluation in distance learning stage in Jerusalem was high in all fields. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) in the average responses of the sample individuals according to the study's' variables (gender, academic qualification, administrative experience, educational institution level). Researchers recommended the following: the necessity of providing continuous training programs for managers and teachers regarding e-learning, strengthening administrators and teachers with methods of distance learning through social media, developing distance education system continuously and keeping in touch of technological developments.

ISSN: 2392-5418