ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الارتجال الاستراتيجي ودوره في تعزيز إدارة الأمن والسلامة السياحية

العنوان المترجم: Strategic Improvisation and Its Role in Enhancing Tourism Safety and Security Management
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العبادي، هاشم فوزي دباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زوين، عبدالأمير عبد كاظم (م. مشارك), الشرماني، علي زيدان فنجان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 381 - 412
DOI: 10.36327/0829-014-027-053
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1151950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الارتجال الاستراتيجي | إدارة الأمن والسلامة السياحية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: This research aims to clarify the nature of the relationship between strategic improvisation, security management, and tourism safety at Najaf International Airport. The random sample was relied upon, and (270) questionnaires were distributed to the employees of Najaf International Airport. The retrieved questionnaires were (33), while the valid questionnaires for statistical analysis were (231). After analyzing these questionnaires, it was found that there were (19) irregular forms, bringing the sample size to (212), and the response rate for the sample was (87.13%).
The study used the questionnaire as the main tool for data collection and analysis, and the statistical programs (Smart PLS 3) and the (SPSS) program were used.
There is a knowledge gap in the interpretation of the relationship between strategic improvisation and tourism security and safety management in tourism organizations in general and in airports in particular. Here lies the role of strategic improvisation in such institutions. Strategic improvisation can increase organizations' resilience and adaptability in unexpected critical situations. In addition, it can help the management of the organization in the strategic choice in real-time.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

يهدف هذا البحث إلى بيان طبيعة العلاقة بين الارتجال الاستراتيجي وإدارة الأمن والسلامة السياحية في مطار النجف الأشرف الدولي. حيث تم الاعتماد على العينة العشوائية، وقد وزعت (270) استبانة على موظفي مطار النجف الأشرف الدولي وكانت عدد الاستبانات المسترجعة هي (33) استبانة، في حين كانت الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي هي (231) استبانة وبعد إجراء التحليل لهذه الاستبانات تبين أن هنالك (19) استمارة شاذة لذا توجب حذفها ليكون حجم العينة هو (212) وكانت نسبة الاستجابة للعينة هي (87.13%).
وقد استخدمت الدراسة استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع وتحليل البيانات، كما استخدمت البرامج الإحصائية (Smart PLS 3) فضلا عن برنامج (SPSS).
حيث أن هنالك فجوة معرفية في تفسير العلاقة بين الارتجال الاستراتيجي وإدارة الأمن والسلامة السياحية في المنظمات السياحية بشكل عام وفي المطارات بشكل خاص وهنا يكمن دور الارتجال الاستراتيجي في مثل تلك المؤسسات. ويمكن أن يؤدي الارتجال الاستراتيجي إلى زيادة مرونة المنظمات وقدرتها على التكيف في الحالات الحرجة غير المتوقعة. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد إدارة المنظمة في الخيار الاستراتيجي في الوقت الأني.


ISSN: 1993-5242