ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التزام المستأجر برد المأجور بالحالة التي تسلمه عليها عند انتهاء عقد الإيجار

العنوان بلغة أخرى: The Obligation to Restitute the Leased Property in Acondition in which it was Upon Expiration of the Contract
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجبوري، ياسين محمد خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوحش، عيسى محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: نيسان
الصفحات: 35 - 67
DOI: 10.35703/1472-008-001-002
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1153124
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: إن عقد الإيجار من أكثر العقود المتداولة في الحياة العملية، وتبرز إشكاليات كثيرة فيما يتعلق بموضوعه، فمحله يرد على تمليك منفعة المأجور لا على تمليكه، ومن ثم يقع على عاتق المستأجر التزام برد المأجور بانتهاء العقد، ولكن بالحالة التي تم استلامه بها، ونص المشرع الأردني على هذا الالتزام في القانون المدني الأردني تحديدا المادة (700) منه، ولم يبين فيها حكم إذا تغيرت حالة المأجور عند الرد كما لو به تلف أو نقص بالمأجور أو بملحقاته أو رده وقد أحدث به محدثات، أو عدم رده في حالة كان المأجور منقولا، ومدى تعارض هذه المادة مع النصوص القانونية الأخرى المنظمة لعقد الإيجار في القانون ذاته. وتهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على التنظيم القانوني له، وذلك من خلال ثلاثة مباحث بينت الطرق التي سلكها المشرع في تنظيم هذا الالتزام، عرضنا فيها الحالة التي يجب أن يكون عليها المأجور وقت الرد، وإثبات حالته وجزاء الإخلال برده بالحالة التي تسلمه عليها، رجوع المستأجر على المؤجر بما أنفقه وزاده بالمأجور. ولقد توصلت من خلال هذا البحث إلى قصور موقف المشرع الأردني في تنظيم هذا الالتزام كما خلصنا إلى تصور تنظيم قانوني له بما يسهم في حل الإشكاليات التي تبرز خلال تنفيذ المستأجر التزامه برد المأجور بالحالة التي تسلمه عليها.

The obligation to restitute the leased property in the condition in which it was leased upon expiration of the contract. The lease contract (the rent contract) is considered one of the most important contracts in practical life. Many problems and study cases arise concerning its subject-matters. Its object is to owe the benefit of the leased by the lessee. Therefore, the lessee is obliged to restitute the property to the landlord, i.e (the owner) on the expiration of the contract in its conditions when he leased it according to Article (700) of the Jordanian civil code. Which does not deal with the alteration of the state of the leased property. This study has dealt also with the sub-chapters the ways to organize such obligations as follows: The case of the leased property upon the time of restitution. Proof such case. And the sanction of breach of such obligation. This study has reached to conclusion on one hand that the Jordanian legislation i.e.( civil code or law owners and lessee) has not dealt enough with this obligation. And on the other hand the study reached a conclusion of a legal organization to such obligation which may contribute to solve all problems that may arise.

ISSN: 2311-097x