ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Saint Augustine and the Donatist Movement: Study of Methods and Objectives 392-411 A.D

العنوان بلغة أخرى: القديس أوغسطين والحركة الدوناتية: دراسة في المناهج والأهداف 392 م.-411 م.
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عولمي، الربيع عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصورية، عاشور مدكور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 95 - 119
DOI: 10.33685/1316-000-073-007
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1153411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانشقاق | الكنسية الدوناتية | الكنيسة الكاثوليكية | أوغسطين | مناظرة قرطاجة | The Schism | The Donatist Church | The Catholic Church | St. Augustine | Carthage Conference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تكرس الانشقاق بقوة في الكنيسة الإفريقية على إثر سيامة "كايكليانوس" أسقفا لقرطاجة في سنة 311م، بعد وفاة "مونسوريوس"، فوجدت هذه الكنسية نفسها منقسمة بين أسقفين وحزبين: الكنيسة الدوناتية والكنيسة الكاثوليكية، وكان الصراع بين الكنيستين قد اتسم طيلة قرن من الزمن، بالجدل والمناظرة تارة وبالعنف والاضطهاد تارة أخرى، وكان سجالا بينهما إلى أن دخل القديس "أوغسطين" حلبة الصراع على الصعيد اللاهوتي منذ 392م على رأس أسقفية هيبو-ريجيوس (عنابة حاليا)، مستعملا كل الوسائل المتاحة (الرسائل، مقالات النقد، رسائل الهجاء، المجامع الدينية، الإدانة، ودعم السلطة الزمنية). انطلاقا من هذه الظروف التي كانت تعيشها الكنيسة الإفريقية، إشكاليات عدة تطرحها هذه الدراسة: ما خلفيات الصراع الدوناتي الكاثوليكي؟ هل كان للسلطة الرومانية يد في ذلك الصراع؟ ثم كيف تطورت الحركة الدوناتية من حركة دينية محلية إلى حركة ذات طابع اجتماعي-سياسي عارضت الكنيسة الكاثوليكية والسلطة الزمنية في كل الشمال الإفريقي القديم؟ وما دور أوغسطين في القضاء على الدوناتية وتحريمها في 411م؟ وما مناهجه في مواجهة الدوناتيون؟ وما الأساليب التي استعملها لتحقيق أهدافه؟

The schism is consecrated in the African Church, after the ordination of "Caecilianus", a rite was firmly consecrated to the bishop of Carthage in 311 A.D., after the death of "Mensurius", sothis Church was divided between two bishops and two parties: the Donatist Church and the Catholic Church. The conflict between the two Churches has been characterized for a century by controversy and debate at times, violence and persecution at other times, and there was debate between them until St. Augustine entered the theological field in 392 A.D., at the head of the episcopate of Hypo-Regius (Annaba today), using all available means (messages, critical articles, satirical letters, religious synods, conviction and support for temporal authority). On the basis of these circumstances, which were experienced by the African Church, several questions arise in this study: What are the antecedents of the Donatist-Catholic conflict? Did Roman authority participate in this conflict? How did the Donatist movement evolve from a local religious movement to a socio-political movement that opposed the Catholic Church and secular authority in North Africa? What was Augustine's role in the proscription and banning of Donatism in 411 A.D.? What was his method in dealing with the Donatists? What methods did he use that enabled him to achieve his goals?

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة