ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدلول مصطلح مجهول عند الإمام البزار من خلال دراسة الرواة الذين أطلق عليهم ذلك في مسنده

العنوان بلغة أخرى: The Meaning of Imam Al-Bazzar’s Term of Majhul Through Studying the Narrators Who Were Described by This Term in His Musnad
المصدر: مجلة الحديث
الناشر: الكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور - معهد دراسات الحديث النبوي (إنهاد)
المؤلف الرئيسي: Al-Mazloom, Mohamed Maher Mohamed (Author)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 668 - 688
رقم MD: 1153650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدلول | مصطلح | مجهول | البزار | Meaning | Term | Majhul | Al-Bazzar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحث في هذا البحث مصطلح مجهول عند الإمام البزار من خلال دراسة الرواة الذين أطلق عليهم ذلك في مسنده؛ للتعرف على مدلوله عنده، فهو من مصطلحات الجرح المتجاذبة عند نقاد الحديث، فشرع بتعريف مختصر للإمام البزار، ومن ثم عرف المجهول عند اللغويين ونقاد الحديث الشريف ورواته، واجتهد في معرفة مدلوله عند الإمام البزار من خلال دراسة الرواة الذين أطلق عليهم هذا المصطلح في مسنده، من خلال مقارنة قوله بأقوال النقاد الآخرين في كل راو من هؤلاء الرواة، ومن ثم سجل خلاصة لكل واحد منهم تبين حكمه، ومراد الإمام البزار من هذا المصطلح فيه، وبلغ عدد من قيل فيهم هذا المصطلح في هذا البحث عشرة رواة، وختم البحث بخاتمةٍ اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.

This research presents Imam al-Bazzār’s term ‘Majhūl [unknown] Narrator’ Through studying the narrators who are described by this term in his Musnad [Collection of Hadiths] in order to understand what the term means to him. The term is one of the invalidation [al-Jarḥ] terms according to hadith critics. I started the research with giving a brief introduction of Imam al-Bazzār, and then defined the term “Majhūl Narrator” by linguists, Hadith critics and its narrators. Then I explained the significance of the term according to Imam al-Bazzār through studying the narrators who are described by this term in his Musnad, comparing his sayings with the sayings of other hadith critics on each one of these narrators. Then I came to a conclusion of each one, showing the judgement on him, and what Imam al-Bazzār meant by the term for each of them. Finally, I concluded the research with the most important results.