ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث الواردة في محل نظر المصلي في الصلاة وفقهها

العنوان بلغة أخرى: A Position Where the Worshiper Looks during the Prayer
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: الحجيلي، محمد بن بخيت رده (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 68 - 90
DOI: 10.35781/1637-000-043-003
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 1154167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصلاة | محل نظر المصلي | السجود | الكعبة | القبلة | The Worshiper | The Prayer | The Place Where the Worshiper Looks | The Prostration | The Kaaba | The Qiblah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: ويجيب البحث عن الأسئلة الآتية: أين موضع نظر المصلي حال وقوفه؟، وأين نظر المصلي في جلوس التشهد؟ وأين نظر المصلي حال وقوفه أمام البيت؟ وهل صح في كل من ذلك حديث؟ وما هي أقوال العلماء في ذلك؟ ويهدف البحث إلى: دراسة الأحاديث الواردة في محل نظر المصلي في الصلاة وبيان مرتبتها من حيث الصحة والضعف. ما هي أقوال العلماء في محل نظر المصلي في الصلاة في أحواله المختلفة؟ ما هو القول الراجح في نظر المصلي في الصلاة في مختلف أحواله؟ تظهر أهمية الموضوع من جهة: أن هذا الموضوع متعلق بالصلاة، وكونه يتعلق بالخشوع وهو جوهر الصلاة وروحها، أن الموضوع تتجاذبه أحاديث مختلفة فلجمعها وبيان الصحيح منها والضعيف أثر كبير في الحكم تم تقسيم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث: الأول موضع نظر المصلي حال القيام والثاني: موضع نظر المصلي حال التشهد والثالث: موضع نظر المصلي في المسجد الحرام. وفي كل مبحث منها ثلاثة مطالب: الأول في أقوال العلماء في المسألة، والثاني في أدلة الأقوال، والثالث في الترجيح بين الأقوال؟ - ثم ذكرت الخاتمة التي ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات. - وقد توصل الباحث في بحثه إلى أن نظر المصلي في الحالات المذكورة إلى جهة القبلة وهي التي صحت بها الأحاديث. - لم يصح حديث في النظر إلى محل السجود وكذا إلى الأصبع في التشهد. - لم يثبت حديث في كون النظر إلى الكعبة حديث.

This descriptive study aimed at clarifying the sayings of scholars and to provide evidence from the Qur’an and Sunnah about the place where the worshiper looks during prayer. The research consists of an introduction and three topics, and under each topic there are three sections, including the sayings of scholars on the issue, as well as evidence on this issue, then the judgment and the statement of the most correct sayings on the issue, and then the results of the research. As for the first topic, it deals with the position of the position in which the worshiper looks in prayer while the second topic deals with: the position of the place where the worshiper looks at while he is in the Tashahhud. The third topic deals with: the place where the worshiper looks towards the Sacred Mosque. Among the findings of the researcher is that the place where the worshiper looks in prayer is the qiblah because of the authenticity of the hadiths that confirm and support that. The hadiths stating that the worshiper should look at the place of prostration and the finger while he is in the Tashahhud are not authentic hadiths. There was no authentic hadith instructing the worshiper to look towards the Kaaba.

ISSN: 2410-1818

عناصر مشابهة