ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الرشاقة التنظيمية على الحصة السوقية والدور الوسيط للثقافة التنظيمية: دراسة تطبيقية في المصارف التجارية الأهلية في العراق

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد درع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، مالك النعيم محمد (م. مشارك), النيل، مجدي محمد حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 161 - 176
ISSN: 1858-6740
رقم MD: 1154254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرشاقة التنظيمية | الحصة السوقية | الثقافة التنظيمية | المصارف الأهلية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو دراسة تأثير الرشاقة التنظيمية على الحصة السوقية ودور الثقافة التنظيمية كمتغير وسيط في المصارف العراقية التجارية الخاصة، وقد شمل نشر هذه الدراسة 40 مصرفا خاصا يعمل في العراق، تم تطوير الاستبيان وجمع البيانات من مصادر مختلفة، وقد تم تحليل المعلومات من خلال مجموعة من الطرق الإحصائية، مثل اختبار كرونباخ ألفا، والإحصاءات الوصفية، والتحليل العاملي الاستكشافي، واختبار توزيع البيانات الطبيعية، وتحليل الانحدار المتعدد، أظهرت نتائج الدارسة أن ممارسة الرشاقة التنظيمية على الحصة السوقية في المصارف التجارية الأهلية في العراق كان مرتفعا، وأن هناك أثر للرشاقة التنظيمية في الحصة السوقية. كما أوصت الدراسة بمراعاة الأساليب الجديدة في مجال الإدارة الاستراتيجية، بالنظر إلى القدرات الديناميكية للمنظمة لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

The aim of this study is to investigate the impact of organizational agility on the market share and the role of organizational culture as a mediator variable in the Iraqi private commercial banks. The publishing of this study included 40 private banks operating in Iraq. The questionnaire was developed and the data were collected from different sources, and information were analyzed by set of statistical methods, such as Cronbach Alpha test, descriptive statistics, global exploratory analysis, natural data distribution test, and multiple regression analysis. The results of the study showed that the practices of organizational agility on the market share in the Iraqi private commercial banks was high; also, there is an impact of organizational agility on the market share. The study recommended taking into consideration the new methods in the field of strategic management, given the dynamic capabilities of the organization to achieve a sustainable competitive advantage.

ISSN: 1858-6740