ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في أديبة النص الإجازي إجازة الشيخ زروق والبداوي للشيخ أبي فارس البلبالي وإستدعاؤها أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: In The Literariness of the Ijazi text Cheikh Abu El Abbas Ahmed Elboudaoui's Permission Ijaza for his Student Cheikh Abu Fares Mohamed Abdelaziz Elbelbali, and its Invitation as a Sample
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: بن حسان، عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قصاصى، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 312 - 328
DOI: 10.35554/1697-013-002-018
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1155234
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أديبة إجازة | النص الإجازي | الإجازة الأدبية | The Literariness of the Ijaza | The Ijazi Text | The Literary Ijaza
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر النص الإجازي من النصوص التي عرفها التراث العلمي العربي، لكنه لما كان مقصورا على المجيز والمجاز لأداء وظيفة معينة، وهي الشهادة بالكفاءة لتحمل علم من العلوم، جعله لا يجد اهتماما واسعا من النقاد والدارسين في الحقل الأدبي ذلك الاهتمام الذي وجدته أنواع أخرى من الكتابات، حتى توهم البعض أنه لا علاقة لهذا النوع من الكتابة بالأدب وإنما هو من تخصص العلوم الشرعية أو علم التاريخ. ومن أجل تسليط الضوء على هذا النوع من الكتابة، وتبيين انتماء بعض أنواعه إلى الحقل الأدبي، وشد انتباه الباحثين إليه، يأتي هذا المقال للتعريف به وللكشف عن الأجزاء التي يتكون منها، وعن جوانب من بنيته اللغوية من خلال دراسة لنص إجازي شعري متكون من استدعاء وإجازة يعودان لفقيهين من فقهاء إقليم توات الجزائري، وهما الشيخ أبو العباس أحمد زروق البداوي (ت 1244 ه( وتلميذه الشيخ أبو فارس محمد عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن البلبالي (ت1261هـ).

The Ijazi Text is one of the texts known to the Arab scientific heritage. For years, it was limited to the teacher (sheikh) and his student. Because of its limitations, i.e a mere certificate that allows the student to narrate on behalf of the sheikh, literary critics were not invested in it, contrary to poetry and prose. Thus, the Ijazi Text was rendered as having nothing to do with literature, but rather limited to Islamic or history studies. This article attempts to shed light on the Ijazi text, and to highlight the fact that it is indeed part of the literary field. Moreover, it also aims at garnering more attention to this type of writing from literary critics and scholars. The text chosen for this study was by two scholars from the Touat region in Algeria: Cheikh Ahmed Zarrouk Elboudaoui (1244H) and his student Cheikh Mohamed Abdelaziz Elbelbali (1261H).

ISSN: 1112-9336

عناصر مشابهة