ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقنيات السينمائية ودورها في تشكيل الشعر العربي المعاصر: مقاربة مشهدية

العنوان بلغة أخرى: Cinematic Techniques and their Role in Shaping Contemporary Arab Poetry: Scenic Approach
المصدر: مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عابد، بن سحنون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قادة، غروسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 130 - 141
ISSN: 2335-1888
رقم MD: 1155805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العربي | التقنيات السينمائية | مقاربة مشهدية | التشكيل اللغوي | Arabic Poetry | Cinematic Techniques | Scenic Approach | Linguistic Compositi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هناك من الشعراء المعاصرين من عمد إلى استعارة بعض من التقنيات السينمائية بلقطات التكبير والتصغير بهدف الانتقال الدلالي السريع من مشهد إلى آخر... أدى هذا إلى إحداث تفاعل في مستوى البناء والتشكيل، لذا نمت علاقة استثمارية بين الأدب والسينما من خلال توظيف تقنية المونتاج والسيناريو... تأسيسًا لمعرفة دينامية ترتكز على أشكالٍ معاصرة ترسم الوقائع والأحداث. فالهدف من هذه الدراسة تقديم رؤية مفاهيمية لطبيعة تشكيل الشعر العربي المعاصر، وعليه تكون الإشكالية التالية: هل يقتصر تشكيل الشعر على المنجز اللساني البلاغي؟ أم يستدعي تقنيات جديدة؟

There are contemporary poets who intend to borrow some cinematic techniques with Zoom in / out to quickly move icons from one scene to another ... This generated an interaction in the level of construction and formation, the investment relationship between literature, and cinema has grown through the use of editing and sorting technology. To build a dynamic knowledge based on contemporary forms that depict facts and events. The aim of this study provides a conceptual view of the nature of shaping contemporary Arab poetry Therefore, the following problem is: Is poetry formation limited to rhetorical linguistic achievement? Or needs new technologies?

ISSN: 2335-1888