ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختصاص وارتباطه بالنظام العام والمسؤولية الإدارية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Competence; its Semantic Level and its Correlation with the Public System and Administrative Reliability
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث القانونية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: استيتية، سمير شريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البطارسة، سليمان سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 76 - 87
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1155940
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاختصاص | النظام العام | المسؤولية الإدارية | Competence | Public System | Administrative Reliability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحديد الدلالات التي يتضمنها المصطلح القانوني (الاختصاص)، والعلاقات المتعددة بين المصطلح والجهات التشريعية والقضائية التي يفرضها هذا المفهوم على الشخص أو المرفق العام، وما يترتب على ذلك من مسؤوليات في الجهاز الإداري. وعلى هذا الأساس كان تحديد الإطار الذي انبثقت منه مشكلة الدراسة ذات العنوان: "الاختصاص- دلالاته، وارتباطه بالنظام العام والمسؤولية الإدارية". ومن أجل أن يتحقق الهدف الذي تسعى الدراسة إلى الوصول إليه كان لا بد من تحديد الأسئلة التي تسعى الدراسة للإجابة عنها وهي: ١. ما الدلالات التي يتضمنها مصطلح الاختصاص؟ ٢. ما العلاقة بين الاختصاص والنظام العام؟ ٣. ما العلاقة بين الاختصاص والمسؤولية الإدارية؟ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج المتبع في الأعم الأغلب في الدراسات القانونية. وقد توصلت الدراسة إلى تحديد دلالات الاختصاص، وإلى توضيح جوانب الارتباط بين الاختصاص والنظام العام، وإلى توضيح جوانب الارتباط بين الاختصاص والمسؤولية الإدارية.

This study aims at clearing the legal meanings of competence and their relations with the public system and the administrative reliability. Accordingly the study improved a conception for the answers of the following questions: 1. what is the legal components of the term "competence"? 2. what is the correlation between competence and legal system? 3. What is the correlation between competence and administrative reliability? The study consists of three chapters the first deals with the legal meanings of competence. The second chapter discusses the relationship between competence and the public system. The third chapter discusses the correlation between competence and the administrative reliability. The study has been built on the analytical descriptive methodology since it is the more appropriate methodology in the studies of law. The study ended up with the more suitable results for the above-mentioned questions. For instance, the logical meanings of competence have been implied in the term as used in the law. Moreover, the relationship between the term and the sense of public system and the adequate application of the administrative responsibility.

ISSN: 2519-6340