ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الترجيح بين أخبار الآحاد بكثرة الرواة من جهة الإسناد: دراسة أصولية تطبيقية على المذهب الحنبلي

العنوان بلغة أخرى: The Weighting between Hadiths of Prophet Peace be Upon Him through the Abundance of Narrators of the Chain: An Applied Usuli Study on Hanbali School of Thought
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الجابر، عبدالعزيز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 191 - 224
رقم MD: 1157102
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التناقض | التعارض | التعادل | كثرة الرواة | Hadith | Contradiction | Weighting | Large Number of Narrators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: الترجيح بين الأخبار منه ما يعود إلى السند، ومنه ما يعود إلى المتن، ومنه ما يعود إلى مدلول الخبر، ومنه ما يعود إلى أمر خارج، ومن قواعد الترجيحات التي تعود إلى السند الترجيح بقوة السند ويندرج تحت ذلك ترجيح المتواتر على غيره، وترجيح المرفوع على الموقوف، وترجيح المسند على المرسل، والترجيح بعلو الإسناد، والترجيح بكثرة الرواة الذي قل من تطرق إليه من الباحثين بدراسة أصولية تطبيقية عند الحنابلة خصوصا، لذا كان من الضروري تحرير المسألة بالإجابة عن سؤال: ما أثر الترجيح بين أخبار الآحاد بكثرة الرواة من جهة الإسناد على الأحكام الفقهية عند الحنابلة؟ وذلك بالاعتماد على المنهج التحليلي القائم على تحليل منهج الحنابلة في الترجيح بكثرة الرواة، والمنهج التطبيقي بذكر تطبيقات من بعض أبواب الفقه، وقد خلص البحث إلى نتائج منها: أن التناقض مصطلح منطقي، ولا وجود لا أسماه بعض الباحثين التناقض الأصولي، وذهبوا إلى أن مراد الأصوليين من تعريفهم للتعارض بأنه التناقض. وما ذكره بعض المعاصرين من أن التناقض عند الأصوليين، وبالأخص عند الغزالي ليس المراد به التناقض المنطقي، بل التناقض اللغوي، هو مغالطة متكررة لديهم بذات الاستدلالات الخطأ، وتمضي دون تحقيق لها، فقام الباحث بالتوسع في مناقشتها، وأخيرا فقد ذهب الإمام أحمد إلى العمل بالترجيح بكثرة الرواة، وهو ما عليه الأصحاب، وكان له أثر على الفروع الفقهية لديهم.

The weighting between ‘Hadiths’ sometimes goes to chain and others goes to statement, in addition to the meaning. There are many rules of weighting between Hadiths through the chain, one of them is that goes back to the power of chain. It consist of several rules, such as predilection of Mutawatir hadith on other hadiths, and predilection Marfoo’ Hadith on others, and predilection of Musnad Hadith on others etc. Even the weighting between ‘Hadiths’ through the abundance of narrators of the chain is an important rule in Usulul Fiqh, but no one has study this rule in a comprehensive manner, especially on perspective of Handoli School of thought, form this point of view the researcher tries to study this issue within this article by answering the question: What is the effect of weighting among Hadiths through the abundance of narrators of the chain On the Hanbali scholars? By depending on the analytical method, based on the analysis of the Hanbali method of weighting with the abundance of narrators, with mentioning applications from some chapters of Fiqh.

عناصر مشابهة