ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







احتجاجات إيران2017-2018 وأوليات الإصلاحيين والمحافظين: دراسة في تغطية صحف التيارين للاحتجاجات

العنوان بلغة أخرى: Iran's 2017-2018 Protests and the Reformists' and the Conservatives/ Agendas
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: البلوشي، حمد حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج49, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 177 - 211
DOI: 10.34120/0080-049-001-006
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1157317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيران | احتجاجات 2017 | التيار المحافظ | التيار الإصلاحي | الصحف الإيرانية | Iran | 2017 Protests | Reformists | Conservatives | Iranian Newspapers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تبحث هذه الدراسة في أولويات التيارين: الإصلاحي والمحافظ في إيران من خلال تسليط الضوء على طريقة تغطية صحفهما للاحتجاجات التي شهدها عدد من المدن الإيرانية، وانطلقت في 28 ديسمبر 2017، واستمرت قرابة الأسبوع. وتحاول الدراسة الإجابة عن سؤال رئيس واحد، وهو: كيف تعاملت الصحف الإيرانية -الإصلاحية والمحافظة- مع الاحتجاجات التي انطلقت في ديسمبر 2017 المنهجية: اختير عشر صحف موزعة بالتساوي بين التيارين المؤثرين في الحياة السياسية الإيرانية لأكثر من عقدين، وهما: التيار الإصلاحي والتيار المحافظ. تحلل الدراسة عشرة أعداد للصحف المختارة وتعتمد على المنهج المسحي، وذلك باستخدام أداة التحليل الكمي لتحليل مضمون الصحف محط الدراسة. النتائج: تصل الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الأولويات التي يتبناها كل تيار أثرت على طريقة تغطية صحفه للاحتجاجات؛ فقد كانت تغطية الصحف الإصلاحية إيجابية، في حين كانت تغطية الصحف المحافظة سلبية. الخلاصة: شكلت الاحتجاجات تحديا للحكومة الإيرانية لتداعياتها الأمنية، وللتيارين الرئيسين لآثارها السياسية عليهما. وخلصت الدراسة إلى أن كل تيار بقي متمسكا بأولوياته وبمواقفه المسبقة تجاه الاحتجاجات في إيران، وهو ما ظهر في طريقة تغطية صحف كل تيار لاحتجاجات 2017.

Objective: This study deals with reformists and conservatives' agendas in Iran through analyzing the way that their newspapers covered the protests that erupted in Iran on December 28, 2017 and lasted for about a week. It aims to compare between the ways each fraction covered the events, and it will try to answer one main question: how did the reformist and the conservative Iranian newspapers deal with the protests, Methods: Ten newspapers are chosen for the purpose of the study. Five of them belong to the reformist fraction, and the other five are conservative newspapers. Ten issues were chosen for each newspaper. The study relies on quantitative content analysis as a tool, Results: The results show that each camp's agenda influenced its newspapers' coverage of the protests. Therefore, the coverage of the reformists' newspapers was positive in comparison to the conservatives'. Conclusion: The study reaches the following conclusion: the protests challenged both the Iranian government and the main fractions in the country. Each fraction did not change its previous positions towards protests as appeared in the analyzed newspapers.

ISSN: 0253-1097