ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Gender Identities in Jordanian Jokes

العنوان بلغة أخرى: الهويات الجندرية في النكت الأردنية
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البدوي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صادق، علاء الدين (م. مشارك), أبو حطب، وفاء علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 532 - 547
DOI: 10.35516/0103-048-002-030
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1157866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع العربي الأردني | اللغويات الجندرية | النظرية العامة للفكاهة اللفظية | Gender Linguistics | Jordanian Arab Society | General Theory of Verbal Humour
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن الهويات والأدوار الجندرية السائدة في النكات الأردنية العربية، وتتكون بيانات الدراسة من عشرين نكتة تم اختيارها من مصدر من خلال الإنترنت للنكات العربية (https://arabjokes.net) تم تحليل جميع النكت في ضوء النظرية العامة للفكاهة اللفظية ((GTVH التي استخدمت كإطار نظري لتوضيح الخصائص الرائدة لهذه النكت الجديدة ولمقارنتها بالأنواع الجندرية التقليدية. وكشف تحليل البيانات للنكت العربية الأردنية من خلال الإنترنت عن وجهة نظر ذكورية غالبًا ما تكون مسيئة للمرأة في النكات ذات أسلوب الحياة الريفية – التي تكون المرأة فيها عادة هدف النكت في الأردن. ومن ناحية أخرى، فإن النكت الحديثة التي تم تحليلها في هذه الدراسة، تقدم دليلًا على اتجاهات جديدة للأدوار الجندرية وخاصة الأنثوية من خلال روح الدعابة الأردنية. يثبت التحليل أيضًا أن استخدام النظرية العامة للفكاهة اللفظية يساعد في الكشف عن الأنماط الجندرية المتشابهة في النكت العربية الأردنية.

This paper aims at investigating the projections of gendered identities in Arabic Jordanian jokes. The data of this study consists of jokes that were selected from an online source for Arabic jokes based on the gender of the subject in the joke and the linguistic variety used. All the jokes have been analyzed in light of the General Theory of Verbal Humour (GTVH) that has been used as a theoretical framework to illustrate the groundbreaking characteristics of these new jokes and to contrast them with the traditionally gendered ones. The analysis of online Jordanian Arab jokes has revealed a patriarchal, often misogynistic perspective in jokes with rural lifestyle – which is usually known as the target of jokes in Jordan. On the other hand, modern jokes posted on the website Arabjokes.net that were analyzed in this study, give evidence of new tendencies – especially feminine in the humorous doing of gender, i.e. gender identities in Jordanian jokes. The analysis also validates the use of GTVH, which is developed as a linguistic tool to capture joke (dis) similarity.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة