ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإفصاح عن مخاطر الإئتمان المصرفي وأثره على قرارات مستخدمي القوائم المالية: دراسة ميدانية على عينة من المصارف التجارية السودانية

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: أحمد، عبداللطيف إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، عادل محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 219 - 262
ISSN: 1858-7119
رقم MD: 1159040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث لإختبار أثر الإفصاح عن مخاطر الإئتمان المصرفي على قرارات مستخدمي القوائم المالية. تمثلت مشكلة البحث في التساؤلات التالية: هل الإفصاح عن مكونات مخاطر الإئتمان المصرفي المتمثلة في (المخاطر التي تتعلق بطبيعة العملية المطلوب تمويلها، المخاطر المرتبطة بالعميل، المخاطر المرتبطة بالظروف العامة، المخاطر المرتبطة بالمصرف مانح الإئتمان) تؤثر على قرارات مستخدمي القوائم المالية. تنبع أهمية البحث من طبيعة الدور الحيوي الذي يلعبه النشاط المصرفي في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني من خلال تنمية وجذب المزيد من المدخرات واستخدامها في تمويل المشروعات الإنتاجية والحيوية. تحقيقا لهدف البحث واختيار فرضياته استخدم المنهج الوصفي بإجراء دراسة ميدانية على عينة من المصارف التجارية السودانية. توصل البحث إلى نتائج منها، أن المصادر الرئيسة للمخاطر التي تنشأ من داخل المصرف ترتبط بعدم توافر الخبرات المتخصصة والتي لا تتمتع بالكفاءة التي تمكنها من القيام بعملها على أكمل وجه، يعتمد المستثمرون على التقارير المالية كمصدر أساس للمعلومات. أوصي البحث بضرورة التحقق من نوعية الضمانات المقدمة التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد وبدون خسائر للعمليات المطلوب تمويلها، يجب أن تعد القوائم المالية في ظل وجود مستويات مختلفة من الكفاءة في إستخدام وتفسير المعلومات المالية.

The research aimed to test the effect of disclosure on the risks of the banking credit on the customers' decisions of the financial list.' The problem of the research is represented in the following questions: Is the disclosure of the banking credit risks components , represented in (Risks that related to the nature of the process required to be financed, risks related to the agent, risks related to the general circumstances and the risks related of bank donors the credit), affect on the decisions of the customers of the financial lists. The importance of the research emerged from the nature of vital role that being played by the banking activity in supporting and developing the national economy through the development and attraction of further savings to be used in financing the vital productive projects. Achieving the research objective and testify the hypothesis, the researcher used the descriptive method to carry out the field study on a sample from the Sudanese Commercial Banks. The researcher recommended the necessity of verification of type of the presented guarantees that are possible to be exchanged easily to cash without loss to the processes to be financed, the financial lists should be prepared in the shade of the existence of the different levels of efficiency in using and explaining the financial information.

ISSN: 1858-7119

عناصر مشابهة