ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق إدارة المعرفة وتقانتها ودورها في تحقيق المزايا التنافسية في الجامعات: دراسة ميدانية عن الإدارة العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا - سوريا

المصدر: مجلة جامعة دنقلا للبحوث العلمية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عوض، عاطف محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 55 - 114
رقم MD: 1159130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على موضوع إدارة المعرفة وتقانتها ودورها في تحقيق "المزايا التنافسية" في الجامعات من خلال تطبيقها، وكذلك "المزايا التنافسية" وسبل الوصول إليها، بالإضافة إلى تحديد دور "إدارة المعرفة وتقانتها" في تحقيق هذه المزايا. واعتمد في البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحديد العلاقة بين المتغيرات. وتم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط بين "إدارة المعرفة وتقانتها" و"المزايا التنافسية". كما أن هناك أثرا إيجابيا لـ"إدارة المعرفة وتقانتها" في تحقيق "المزايا التنافسية".

This research aims to discuss knowledge management technology and its role in achieving the competitive advantages at universities through its implementation, and defining way of achieving competitive advantages. Researcher has concluded that organizations get many benefits and achieve entrepreneurship by application of knowledge management technology. Results showed that there are a positive relationship between knowledge management and its technology and competitive advantages. Results also indicated impact for knowledge management and its technology in achieving competitive advantages. Subsequently, this topic provided a number of recommendations subseries in implementation application of knowledge management and its technology and fulfillment competitive advantages.