ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاج التدبري كاتجاه جديد للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية: مراجعة نظرية

العنوان بلغة أخرى: Mindfulness Therapy as a New Approach in Clinical Social Work: A Theoretical Review
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: البريثن، عبدالعزيز بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 53 - 90
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 1159138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدبر | الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية | الإدراك | الوعي الذاتي | Mindfulness | Clinical Social Work | Cognition | Self-Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

176

حفظ في:
المستخلص: The literature on religion and social work (such as Islam, Christianity, Judaism , Buddhism, etc.) reveals a shift from an initial stage of defining concepts like spirituality to a new stage that moves social work from conceptual levels to practical applications making the profession more unified. These epistemological shifts in the realm of existence reflect the openness of social work to the comprehensive and underlying theories of the human personality that assumes a metaphysical reality. Within these transformations, mindfulness emerged as a central practice of expanding awareness for the purpose of self-observation and knowledge of the surrounding world. Recent studies show that mindfulness can achieve gradual results that begin with and end in awareness (i.e., consciousness problems arise and in consciousness they are solved .(This paper attempts to discuss mindfulness therapy in a theoretical framework as a therapeutic model that can be integrated with all cultures, and that can contribute to promoting the clinical practice of social work.

تكشف الأدبيات التي تحاول ربط الخدمة الاجتماعية ببعض الديانات (كالإسلام، والمسيحية، واليهودية، والبوذية، وغيرها) عن تحول في عملية الربط، من مرحلة تحديد المفاهيم المجردة كمرحلة أولية، إلى مرحلة جديدة توحد الصف، وتنقل عملية الربط إلى مستوى التطبيق العملي (الواقع الإمبيريقي). تعكس هذه التحولات المعرفية في عالم الوجود انفتاح الخدمة الاجتماعية على النظريات الشاملة والكامنة في الشخصية الإنسانية، التي تفترض وجود واقع ميتافيزيقي. ضمن هذه التحولات، ظهر التدبر كممارسة مركزية، لتوسيع الوعي بغرض المراقبة الذاتية، ومعرفة العالم المحيط. تُظهر الأبحاث الحديثة أن التدبر يمكن أن يحقق نتائج تدريجية، تبدأ من الوعي وتنتهي فيه، على أن في الوعي تتولد المشكلات، وفي الوعي يتم حلها. تحاول هذه الورقة مناقشة العلاج التدبري في إطار نظري على أنه نموذج علاجي يمكن أن يندمج مع كل الثقافات، ويمكن أن يساهم في تعزيز الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

ISSN: 1658-8169

عناصر مشابهة