ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل أسباب مخالفة قواعد اللغة في بعض القصائد العربية

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Reasons for Grammar Violations in Some Arabic Poems
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الحواس، هيفاء بنت عبدالرحمن بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحريول، زكي بن صالح بن سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 184 - 192
DOI: 10.37575
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1159398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قواعد اللغة العربية | التخفيف | تعليل الضرائب | الصحة اللغوية | كثرة الاستعمال | Alleviation | Frequent Use | Linguistic Correctness | Poetical Licenses Argumentation | Arabic Grammar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: أبرزت هذه الدراسة العلل التي علل بها العلماء لمخالفة قواعد اللغة في بعض القصائد العربية، وهم بهذا يؤكدون أن العرب لا تضطر لشيء إلا وله وجه؛ وبهذا تبرز أهمية التعليل في اللغة العربية، وظهوره مع نشأتها؛ فهو يعد سمة بارزة في الأحكام النحوية والقضايا اللغوية. وقد حاولت الدراسة أن تقف على تلك العلل المبثوثة في كتب المعنية بالقصائد المخالفة لقواعد اللغة، فبرزت اثنتا عشرة علة، كعلة الحمل على الشبه، وعلة الرد إلى الأصل، وعلة التأكيد، وعلة الاتساع، وغيرها. وعمدت الدراسة في كل علة إلى بيان مثال على الضرورة الشعرية لمخالفة قاعدة لغوية، وتوجيهات مؤلفي هذه الكتب لها بإيجاز. وخلصت الدراسة إلى أن الضرورة الشعرية لمخالفة قاعدة لغوية لها مسوغ لغوي، وليست خارجة عن دائرة الصحة اللغوية، وأن أكثر تلك العلل ورودا علة الحمل على الشبه بأنواعها، وعلة الرد إلى الأصل، وبينت الدراسة أن علل الضرورة تلك كان لها ارتباط بالمستوى الصرفي والنحوي والصوتي والدلالي.

This study highlights the reasons for grammar violations in some Arabic poems. Existing writings indicate that Arab poets are inclined to this type of violation for a meaningful purpose. This explains the significance of reasons in Arabic language and how important they are in Arabic syntax and linguistics. The study attempts to investigate the approved causes that were indicated in books on poetic necessity. This led to the discovery of twelve reasons, including similarity, returning to origin causes, emphasis, language extension, etc. The study also provides an example for each reason, and it shows how previous publications stressed the necessity for such violation. The study concludes that such violations have a linguistic explanation, and they are therefore linguistically acceptable. It also shows that the most-used reasons for this violation were similarity, the willingness to return to origin, and those associated with phonetic, morphological, syntactic, and semantic levels.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة