ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسألة المواطنة بين الإسلام والغرب: مقاربة للجذور والمعنى والتماثلات

العنوان بلغة أخرى: The Issue of Citizenship Between Islam and the West: An Approach to Roots, Meaning and Similarities
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: بولعوالي، التجاني (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: شتاء
الصفحات: 41 - 56
رقم MD: 1159451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المواطنة | الإسلام | الفكر الغربي | التماسك المجتمعي | المجتمع المدني | Citizenship | Islam | Western Thought | Community Cohesion | Civil Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: أصبحت مسألة المواطنة من القضايا المهمة التي باتت تشغل اليوم اهتمام الباحثين والخبراء من مختلف الحقول المعرفية من سياسة واجتماع ودين وإعلام وغيرها. ولا يقتصر هذا الاهتمام بسياق دون آخر، بقدر ما أصبحت المواطنة حديث وشغل معظم المجتمعات الإنسانية المعاصرة. وقد استجليت أن نظرة الغرب إلى هذه القيمة الأخلاقية والاجتماعية تتقاطع مع رؤية الدين الإسلامي في أكثر من معنى وجانب، لذلك جاءت هذه الدراسة لتقريب مسألة المواطنة من خلال مقارنة مفهومية وتاريخية لهذه القيمة المفصلية بين الإسلام والفكر الغربي. وتتوزع هذه الدراسة بين ثلاثة فصول ومباحث فرعية. نقارب في الفصل الأول مفهوم المواطنة سواء في المنظور العربي الإسلامي أو الغربي. أما في الفصل الثاني فنوازن بين قيمة المواطنة في الدين الإسلامي وفي الفكر الغربي من خلال مستوييها التاريخي والفكري، في حين نناقش في الفصل الأخير مسألة المواطنة بكونها تشكل آلية عملية في المجتمعات المعاصرة المتعددة لتحفيز التماسك المجتمعي وتبديد آفة الفوبيا المتبادلة بين مختلف مكونات المجتمع.

The citizenship is one of the important issues that nowadays occupies the interest of researchers and experts from different knowledge fields, such as politics, sociology, religion, media, etc. This interest is not limited to one context without another, but the value of citizenship is present in almost all modern human societies. The western vision on this moral and social value intersects with the vision of the Islamic religion. Therefore, this article is written to approximate the topic of citizenship both conceptual and historical. This article is divided into three sections. Firstly, the concept citizenship is defined both in Islamic and Arabic, and western terminology. Secondly, a comparison is made between the value of citizenship in the Islamic religion and western thought on historical and intellectual level. Finally, the citizenship is discussed as a practical mechanism in the modern multicultural contexts to stimulate community cohesion and dispel the mutual phobia between the various components of society.

عناصر مشابهة