ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الجنائية والمدنية عن نقل فيروس كورونا عمدا: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Criminal and Civil Responsibility for Deliberately Transmitting the Coronavirus: A Comparative Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الحوري، سائد زايد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخولي، أحمد محمد فتحي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج54, ع197
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 234 - 283
DOI: 10.36046/2323-054-197-020
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1159485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كورونا-19 | المسؤولية | الجنائية | المدنية | الجرائم العمدية | Corona-19 | Responsibility | Criminal | Civil | Intentional Crimes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: And while a crime is every act that can be attributed to the perpetrator that threatens a protected social interest with a criminal penalty or security measures. Ai it is not sufficient for the determination of criminal responsibility that the perpetrator commits criminal behavior with a physical appearance. Rather, a moral element must be present, which is an internal or inner intention that the perpetrator harbors in himself. Likewise, the transgression crimes in the place of compensation are directed to every breach of a legal duty that results in causing harm to others, whether the originator is intended to cause this harm or not. Perhaps the newly discovered Corona virus was a reason for interest in explaining the responsibility of transmitting the infection with it, as a follower of the epidemiological situation finds some people infected with the Coronavirus deliberately transmitting the infection, which raises the question of what is the responsibility for deliberately transmitting the Corona virus from one person to another and its ruling In Egyptian, Jordanian and Omani law.

ولئن كانت الجريمة هي كل فعل يمكن إسناده إلى فاعله يهدد مصلحة اجتماعية محمية بجزاء جنائي أو تدابير أمنية. إذ لا يكفي لتقرير المسؤولية الجنائية أن يصدر عن الجاني سلوك إجرامي ذو مظهر مادي بل لابد من توافر ركن معنوي الذي هو عبارة عن نية داخلية أو باطنية يضمرها الجاني في نفسه. كذلك وإن جرائم التعدي في مقام التعويض ينصرف إلى كل إخلال بواجب قانوني يترتب عليه إحداث ضرر بالغير سواء كان محدثه يقصد منه إحداث هذا الضرر أو لا يقصد منه ذلك. ولعل فيروس كورونا المكتشف مؤخرا كان سببا في الاهتمام في بيان المسئولية المترتبة على نقل العدوى به إذ إن المتابع للوضع الوبائي يجد بعض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا تعمدوا نقل العدوى، الأمر الذي يثير التساؤل عن ماهية المسؤولية المترتبة عن نقل فيروس كورونا من شخص إلى آخر عمدا وحكمها في القانون المصري والأردني والعماني.

وصف العنصر: الجزء الثاني. يونيو 2021
ISSN: 1658-7898