ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع عمليتي صنع القرار المدرسي واتخاذه بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية: دراسة ميدانية

العنوان المترجم: The Reality of School Decision-Making and Taking at Schools of The First Cycle of Basic Education in Ismailia Governorate: A Field Study
المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، لبني عبدالعزيز محمد سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ضحاوي، بيومي محمد (مشرف), عبدالخالق، عبدالخالق فؤاد محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 276 - 318
DOI: 10.21608/JFES.2018.87339
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1159541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research seeks to stand up to the reality of the decision-making processes of the school and taken the first episode schools of basic education in Ismailia governorate, was depending on (252). A questionnaire distributed questionnaires, research has been used a descriptive approach, and research findings to the results of several of the most important: that the decision -school schools first episode of basic education suffers from some of the administrative and organizational problems from the standpoint of the study sample. That most of the schools does it plans to implement the decisions and follow up and evaluation, Most of the decisions depend on judgments personal decision-maker, and based on those results reach search some of the recommendations and suggestions of the most important: the need based on the processes of decision-making school and take on creative thinking and the firstborn in presenting alternative solutions. Emphasis on the need to empower workers and democratic school work so that it is the opportunity for individuals to participate in decision-making and to take.

يسعى البحث إلى الوقوف على واقع عمليتي صنع القرار المدرسي واتخاذه بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية، كان ذلك اعتمادا على (252). استبانة من الاستبانات الموزعة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن القرار المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي يعاني من بعض المشكلات الإدارية والتنظيمية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. أن معظم المدارس لا يوجد بها خطط لتنفيذ القرارات ومتابعتها وتقويمها، معظم القرارات تعتمد على الاجتهادات الشخصية لمتخذ القرار، وبناء على تلك النتائج توصل البحث إلى بعض التوصيات والمقترحات من أهمها: ضرورة استناد عمليتي صنع القرار المدرسي واتخاذه على التفكير الخلاق والإبكار في طرح الحلول البديلة. ضرورة التأكيد على تمكين العاملين وديمقراطية العمل بالمدرسة بحيث يتم إتاحة الفرصة للأفراد العاملين للمشاركة في عمليتي صنع القرار واتخاذه.

ISSN: 2535-2075