ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Implications of Foreign Language Teaching Apprehension on EFL Prospective Teachers’ Pedagogical Choices

المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: Kharboush, Randa M. Safyeddin (Author)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 405 - 442
DOI: 10.21608/JFES.2018.87436
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1159609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | الطلاب المعلمون بشعبة اللغة الإنجليزية | القلق اللغوي المصاحب لتدريس اللغة الأجنبية | الخيارات التدريسية | الأنشطة التعليمية | Teaching English as a Foreign Language (EFL) | Prospective Teachers of English | Foreign Language Teaching Apprehension (FLTA) | Pedagogical Choices | Instructional Activities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The current study aimed to investigate foreign language teaching apprehension (hereafter FLTA) among Egyptian prospective teachers of English and its effect on their pedagogical choices; i.e., how FLTA affects their choice of the instructional activities they prefer to use in teaching. The participants of the study were ninety three EFL prospective teachers (forty nine juniors and forty four seniors) at Benha Faculty of Education. The participants had to complete a battery that included ELTA scale and instructional activities questionnaires. Data were collected and statistically processed the results indicated that the study participants experienced before, during and after their teaching practice which considerably affected their teaching performance. The study concluded that there were various sources of ELTA; among which were teachers’ personality, perceptions of low level language proficiency, fear of negative evaluation, and teaching inexperience. The feeling of ELTA they experienced had its effect on their choice of instructional activities they had to use during teaching, which might affect FL classroom instruction in general. The study recommended that EFL teacher preparation programs and those for in-service teachers should include topics to raise awareness of FLTA and strategies to help them allay it or cope with it. The study proposed that there was a need to carry out future research studies for ways to eliminate or cope with FLTA of prospective teachers prior to the start of their teaching career.

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث القلق اللغوي المصاحب لتدريس اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين وأثره على خياراتهم التدريسية؛ وتحديدا على اختيارهم للأنشطة التعليمية التي يفضلون استخدامها في التدريس. تكونت عينة الدراسة من ثلاثة وتسعين من الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنها. وكان عليهم الاستجابة لمجموعة من المقاييس والاستبانات في شكل بطارية تضمنت مقياسا للقلق اللغوي المصاحب لتدريس اللغة الإنجليزية مع استبانة لاستطلاع رأيهم في بعض الأنشطة اللغوية التعليمية واحتمالية استخدامهم لهذه الأنشطة عند قيامهم بالتدريس. وفور تطبيق أدوات البحث، تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا. وأشارت النتائج إلى أن المشاركين في الدراسة يعانون من القلق اللغوي المصاحب للتدريس بأشكال متفاوتة ودرجات متباينة قبل وأثناء وبعد ممارسة التدريس، وأن هذا الشعور يؤثر سلبا على أدائهم التدريسي. وخلصت الدراسة إلى أن هناك مصادر مختلفة للقلق اللغوي المصاحب للتدريس من بينها شخصية المعلمين، وتصوراتهم عن ضعف مستواهم اللغوي، والخوف من التقييم السلبي، وقلة الخبرة في التدريس. وخلصت الدراسة إلى أن هذا الشعور بالقلق اللغوي عند تدريس اللغة الأجنبية لدى الطلاب المعلمين له تأثير على اختيارهم الأنشطة التعليمية التي كان عليهم استخدامها أثناء التدريس، والتي قد تؤثر – تبعا لذلك – على العملية التعليمية في الفصول الدراسية بشكل عام. وأوصت الدراسة بأن تتضمن برامج إعداد المعلمين وكذلك البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة موضوعات تدور حول التوعية بهذه المشكلة، جنبا إلى جنب مع تدريبهم على طرائق واستراتيجيات تدريسية تساعدهم على التخلص من القلق أو الحد منه أو ترشدهم إلى كيفية التعامل معه. كما اقترحت الدراسة أن هناك حاجة لإجراء دراسات مستقبلية لإيجاد طرق للقضاء على هذه الظاهرة أو التعامل معها حتى يتخلص منها الطلاب المعلمون قبل بدء مسيرتهم التدريسية.

ISSN: 2535-2075