ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم الاحتياطات المستطاعة: دراسة في الثابت والمتغير وفقا للقانون الدولي الإنساني

العنوان بلغة أخرى: Feasible Precautions: A Legal Study in the Stable and Variable Concept under the International Humanitarian Law
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الفتلاوي، أحمد عبيس نعمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمي، ميثم جواد علي (م. مشارك), التميمي، خالد غالب مطر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مايو
الصفحات: 598 - 629
DOI: 10.32894/1898-010-037-021
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1160399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحتياطات المستطاعة | دراسة قانونية | الثابت والمتغير | Feasible Precautions | A Legal Study | Stable and Variable
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن الأعمال العدائية، سواء في النزاعات المسلحة الدولية أو غير الدولية، قد تكون مصحوبة بالعديد من الانتهاكات ضد السكان المدنيين أو الأعيان المدنية، وفي هذا الصدد، من الضروري وجود ضوابط تحكم سلوك المقاتلين، وفرض قيود أو حظر لبعض من أساليب ووسائل القتال في إطار أحكام القانون الدولي الإنساني لقد حاول هذا البحث دراسة مفهوم الاحتياطات المستطاعة، وفيما إذا كانت مستقرة وواضحة او قد تحتاج إلى تمحيص واثبات خصوصا في ضوء تطور وسائل وطرق القتال في النزاعات المسلحة المعاصرة؟ من جانب آخر سلط البحث الضوء على طبيعة الاحتياطات المستطاعة، هل هي ذات طبيعة واحدة أم متعددة وبالخصوص في إطار الاجتهادات الفقهية والسوابق القضائية الدولية فضلا عن موقف الشريعة الإسلامية من هذا الموضوع؟ وأخيرا، حاول البحث الخوض في العناصر الرئيسة لتلك الاحتياطات، وفيما يتعلق بالإجابة على هذه المسائل، قسم البحث إلى جزئين رئيسين، ناقش المبحث الأول: مفهوم وطبيعة الاحتياطات المستطاعة، اما المبحث الثاني: فتطرق إلى عناصر الاحتياطات المستطاعة.

Undoubtedly during the hostilities, whether in International or non-International armed conflicts, may be accompanied by many violations against the civilian population or civilian objects. In this regard, it necessary to have controls that govern the behavior of combatants, and enforce restrictions or prohibit certain methods and means of combat within the provisions of IHL. This article will examine the concept of Feasible Precautions if is stable and clear or needs scrutiny and proof? Also, the article will examine the nature of these precautions, are they of one nature, or multiple? Finally, the article will search for the main elements of those precautions. Regarding with answer these issues, the article will be dividing into two sections as follows: The first section: the concept and nature of feasible precautions.

ISSN: 2226-4582