ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدارس الجاذبة: مدخل للإصلاح المدرسي بمصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Magnet Schools: an Approach to School Reform in Egypt in the Light of the Exprriences of the USA and England A Comparative Study
المصدر: مجلة التربية المقارنة والدولية
الناشر: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
المؤلف الرئيسي: محمد، ثابت حمدي ثابت (مؤلف)
المجلد/العدد: س6, ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 121 - 211
ISSN: 2682-3497
رقم MD: 1160723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدارس الجاذبة | مدخل | الإصلاح المدرسي | Magnet Schools | Approach | School Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

89

حفظ في:
المستخلص: تعد المدارس الجاذبة من أكثر صيغ التعليم قبل الجامعي انتشارا وذات مكانة بارزة في تاريخ الإصلاح التعليمي في العديد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا؛ نظرا لما لها من تأثير وأضح على الارتقاء بمستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب، وقدرتها على تحسين قضايا الفصل، وامتلاكها لنوعية من الطلاب ذوي التحصيل والإنجاز بمعدلات مرتفعة. ولذلك يهدف البحث الحالي إلى التوصل لبعض الإجراءات المقترحة لتحقيق الإصلاح المدرسي بمصر من خلال الاستفادة من مدخل المدارس الجاذبة ونماذجها في بعض الدول التي لها اهتمامات رائدة في هذا النمط التعليمي مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا. وفي ضوء مشكلة البحث وأهدافه يعتمد البحث الحالي على المنهج المقارن، الذي لا يقتصر على وصف الظواهر، وإنما يقوم بتحليلها وتفسيرها في ظل السياق المجتمعي السائد في مجتمعاتها، ويعطى بالإضافة إلى ذلك فرص الإفادة منها بما يتماشى مع السياق الثقافي المصري.

Magnet schools are among the most prevalent forms of pre-university education and they have a prominent position in the history of educational reform in many countries, especially the United States of America and England. In addition, this is due to their enrollment of Students who possess high achievement rates. Therefore, the current research aims at coming down to some suggested procedures to achieve school reform in Egypt in terms of benefitting from the magnet school approach and its models in some countries which have pioneer experiences in this educational approach such as die United States of America and. In addition, the research aims at identifying the concept of school reform and the efforts done in reforming pre-university education schools. In the light of the research problem and its objectives, the current research has depended on the comparative approach, which is not limited to describing phenomena, but it analyzes and interprets these phenomena in the light of the societal context, which is prevailing in their societies as well. Therefore, it introduces the chance of benefitting from them in accordance to the Egyptian cultural context.

ISSN: 2682-3497