ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية التدرج والتصعيد والحجاج في أدب الخطاب القرآني "سورة غافر أنموذجا": دراسة تداولية

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of Graduality, Escalation and Argumentation in Quranic Politeness Discourse "Surat Ghafir a Model": A Pragmatic Study
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: المومني، هاجر أحمد رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1942 - 1954
ISSN: 1680-8738
رقم MD: 1162492
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة عددا من مظاهر أدب الخطاب في سورة غافر، لأن النص القرآني جمع كثيرا من الخصائص الخطابية بوصفها آليات تداولية تعنى بالكشف عن مواطن أدب الخطاب فيه. فالانطلاق من النص الحكيم يمكن من تحديد درجة الفاعلية في الخطاب، وبيان مقدار الأثر الذي يؤدي إلى التفاعل بين المتكلم والمستمع. ويعد التدرج أثرا من آثـار الفاعلية وآلية من آليات التصعيد الخطابي. وتوصلت الدراسة إلى تعريف جامع مشترك لمصطلح فاعلية التدرج التي تبنى عليها هذه الدراسة، لما لها من أثر في الكشف عن أدب الخطاب الذي تسهم في بنائه المظاهر اللسانية. وكان من أبرزها ظاهرتي التصعيد والتدرج، لأن التصعيد آلية خطابية تبين مقدار التدرج في الخطاب، فالتصعيد وسيلة من وسائل الفاعلية التي تؤسس التواصل الفعال بين المتخاطبين، باعتمادها على صيغ وأساليب لغوية ومعجمية لبيان مقدار التصعيد في سورة غافر. وتحدثت الدراسة عن الحجاج أحد آليات فاعلية التدرج الذي يكسبها القوة التأثيرية الإقناعية، لأنها تخضع إلى الاستدلال والبرهنة. فناقشت الحجاج المغالط، والحجاج التوجيهي اللساني، وحجاج التضليل، والحجاج الاستدلالي، وحجاج المقارنة، والحجاج الجدلي، ومثلت بآيات من سورة غافر على كل نوع من أنواعه.

Theauthor addressed politeness discourse in “Surat Ghafir”. Quran texts include many rhetorical utterances which are considered pragmatic mechanisms concerned with finding polite discourse. examining these texts allow to determine the effectiveness degree in the discourse, and to find the effect level that leads to interaction between the speaker and the listener. Graduation is considered an effect and a mechanism of discourse escalation. The author reached a common definition of the graduation effectiveness term, due to its importance in finding polite discourse that is constructed by lingual manifestations some of which are escalation and graduation. Escalation is a mechanism to show the level of discourse graduation, it is a means of effectiveness that establish effective interaction between speakers by lexical and linguistic formulas and styles to show escalation amount in “Surat Ghafir”. Argumentation is examined being a graduation effectiveness mechanism that gives an effective persuasive power, because it is subjected to inference and reasoning. Fallacy, lingual, deceptive, deductive and comparative argumentation types are discussed, examples from “Surat Ghafir” are provided for each type.

ISSN: 1680-8738

عناصر مشابهة