ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Ameliorative Effects of Rhamnus Fruit "Ziziphus Spina-Christi L."and Zinc on Sodium Fluoride-Induced Oxidative Stress in Rats

العنوان بلغة أخرى: التأثيرات التحسينية لفاكهة النبق على الإجهاد التأكسدي الناجم عن فلوريد الصوديوم في الفئران
المصدر: مجلة الاقتصاد المنزلي
الناشر: الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي
المؤلف الرئيسي: Awad, Nanees Y. E. (Author)
مؤلفين آخرين: Fakher Eldeen, Rania Shams Eldeen (Co-Author)
المجلد/العدد: مج37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 125 - 156
DOI: 10.21608/jhe.2021.183136
ISSN: 1110-1210
رقم MD: 1162770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلوريد الصوديوم | النبق | الزنك | الإجهاد التأكسدي | Na Fluoride | Rhamnus | Zinc | Oxidative Stress | TAS | TOS
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ينتشر الفلوريد على نطاق واسع في الطبيعة بأشكال عديدة ويتم استخدام مركباته على نطاق واسع. يقترح أن للفلورايد العديد من التأثيرات السامة في زيادة الإجهاد التأكسدي بالأنسجة الرخوة. ولقد تم وصف الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة لأنواع عائلة Rhamnaceae. وفقا لذلك، تم إجراء هذا البحث للتحقيق في التأثيرات الوقائية المحتملة لمسحوق ومستخلص فاكهة النبق Rhamnus Ziziphus spina-christi L وكذلك الزنك بالإضافة الى تأثيرهم المشترك ضد الإجهاد التأكسدي الناتج عن فلوريد الصوديوم (NaF) في ذكور الجرذان البيضاء. وتم تقسيم خمسة وثلاثين فأرا إلى ٧ مجموعات متساوية. المجموعة (١) المجموعة الضابطة السالبة تتغذى على النظام الغذائي الأساسي. المجموعة (٢) المجموعة الضابطة الموجبة تتغذى على الغذاء الأساسي كما تم إعطاءها 10 مجم/ كجم من وزن الجسم فلوريد الصوديوم (NaF) عن طريق الفم مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين. المجموعة الثالثة (٣): تتغذى على الغذاء الأساسي كما تم إعطاؤها الزنك بنسبة ٢٠ مجم/ كجم من وزن الجسم عن طريق الفم. المجموعة (٤): تم إعطاءها 10 مجم/ كجم من وزن الجسم فلوريد الصوديوم (NaF) وتتغذى على الغذاء الأساسي المدعم بـ 5% من مسحوق فاكهة النبق. المجموعة (٥): تم إعطاءها 10 مجم/ كجم من وزن الجسم فلوريد الصوديوم (NaF) وتم إعطاؤها ٥ مل من مستخلص فاكهة النبق عن طريق الفم. المجموعة (٦): تم إعطاءها 10 مجم/ كجم من وزن الجسم فلوريد الصوديوم (NaF) وتتغذي على الغذاء الأساسي المدعم بـ 5% من مسحوق فاكهة النبق 5% + الزنك والمجموعة (٧): ): تم إعطاءها 10 مجم/ كجم من وزن الجسم فلوريد الصوديوم (NaF) و 5% مل من مستخلص فاكهة النبق زنك. في نهاية التجربة تم ذبح الحيوانات والحصول على مصل الدم لتقدير الكوليسترول الكلي، HDL-C، LDL-C، VLDL-C والدهون الثلاثية (TG)، بالإضافة إلى إنزيمات الكبد والكلى. تم أيضا تقييم مؤشرات الأكسدة بما في ذلك حالة مضادات الأكسدة الكلية (TAS) وحالة الأكسدة الكلية (TOS) وكذلك (TAS) و(TOS) للكلى بالإضافة إلى التغيرات النسيجية المرضية للكلى. النتائج: أظهرت نتائج مجموعات NaF تغيرات كبيرة في المؤشرات البيوكيميائية مع انخفاض كبير في TAS وارتفاع TOS. في حين أن كلا من النبق والزنك وخليطهم أدى إلى تحسن التغيرات الكيميائية الحيوية والنسيجية في الكلى التي سببها NaF ويرجع ذلك لخصائصه المضادة للأكسدة على. الاستنتاجات: أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن تناول NaF يتسبب في تلف كبد وكلى الفئران عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي. كما تشير إلى الآثار الوقائية المحتملة لثمار فاكهة النبق والزنك ضد الإجهاد التأكسدي الناجم عن الفلوريد.

Background: Fluoride is widely distributed in nature in many forms and its compounds are being used extensively. Increased oxidative stress is proposed to mediate the toxic effects of fluoride on soft tissues. Anti-inflammatory and antioxidant properties have been describedrom species of the Rhamnaceae family. Aim of the study: Accordingly, this research was conducted to investigate the possible protective effects of rhamnus fruit Ziziphus spina-christi L. (Powder and extract), zinc and their co-treatment against sodium fluoride (NaF)-induced oxidative stress in male albino rats. Materials and methods: Thirty-five rats were divided into 7 equal groups. Group 1 served as negative control group fed on the basal diet. Group 2: positive control group was given NaF (10 mg/kg) orally once daily for 2 weeks. Group 3: zinc 20 mg/Kg b.wt/ rats. Group 4: fed on the formulated diet with 5% rhamnus fruit powder. Group 5: given orally rhamnus extract at dose of 5 ml. Group 6: 5% rhamnus fruit powder +zinc and Group 7: 5 ml of rhamnus fruit extract +zinc. At the end of the experiment, all animals were sacrificed and blood samples were obtained for assessment of serum total cholesterol, HDL-C, LDL-C, VLDL-C and triglycerides levels in addition to liver and kidney functions. Oxidative indices including total antioxidant status (TAS), total oxidant status (TOS), kidney TAS and TOS. As well as, kidneys histopathological changes were assessed. Results: NaF intoxicated groups showed significant alterations of biochemical indices with significantly decreased in TAS and TOS levels. Conclusions: The obtained results showed that NaF intoxication caused hepatic and renal damage by increasing oxidative stress and suggested a possible protective effect of rhamnus fruits and zinc administration against fluoride-induced oxidative stress.

ISSN: 1110-1210