ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التعديلات الدستورية لسنة 2021 على المركز الدستوري للرئيس الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Constitutional Amendments of 2021 on the Constitutional Position of the Algerian President
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: المدني، علا عبدالعزيز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أغسطس
الصفحات: 644 - 660
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1163240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعديلات الدستورية | رئيس الجمهورية | الجزائر | Constitutional Amendments | President of the Republic | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: بالرغم من التعديل الذي طال الدستور الجزائري في 1/1/2021، نجد أن الدستور أكد وكما هو الحال في الدساتير الجزائرية السابقة، على تقوية وتعزيز دور رئيس الدولة على حساب السلطات الأخرى، بينما يكون مركز رئيس الدولة في النظام البرلماني التقليدي يكون شرفي فخري، إذ يحتل رئيس الدولة في الجزائر مركزا مرموقا يعلو فوق جميع المراكز والمناصب في الدولة وهو الذي يلعب الدور الأساسي في توجيه شؤون الحكم. لذلك يمكن القول بأن التعديل الدستوري لم يحد من صلاحيات رئيس الدولة وبقي الوضع على ما هو عليه في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقه، مما أدى إلى عدم الاستقرار السياسي في الجزائر.

Despite the amendment that affected the Algerian constitution on 1/1/2021, we find that the constitution emphasized, as is the case in previous Algerian constitutions, the strengthening and strengthening of the role of the head of state at the expense of other authorities, while the position of the head of state in the traditional parliamentary system is ceremonial and honorary. As the head of state in Algeria occupies a prominent position above all positions and positions in the state, and he is the one who plays the main role in directing the affairs of governance. Therefore, it can be said that the constitutional amendment did not limit the powers of the head of state, and the situation remained as it was under President Abdelaziz Bouteflika, which led to political instability in Algeria.

ISSN: 2708-4663