ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Suspicion and Evidence Collection Stage According to the Omani Penal Procedures Code 1999: Critical Analysis

العنوان بلغة أخرى: مرحلة جمع الإستدلالات والأدلة وفق قانون الإجراءات الجزائية العماني 1999: دراسة نقدية
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الرواحي، سيف بن أحمد بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البلوشي، راشد بن حمد بن حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 366 - 380
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 1163400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دفاع فعال | مأموري الضبط القضائي | إجراءات وتحقيق | سلطة إشرافية | جنح | Effective Defence | Judicial Offcers | Investigation Proceedings | Supervisory Power | Misdemeanours
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هناك اعتقاد عالمي بأن أي إجراء يتم اتخاذه في مرحلة جمع الاستدلالات والأدلة يجب أن لا يمس حريات الناس أو حرمة منازلهم. إذ يجب أن يقتصر دور الشرطة على جمع المعلومات أو الاستماع إلى أقوال المشتبه بهم وإجاباتهم وردودهم. كما يجب أن تتضمن هذه المرحلة بشكل أساسي توضيحات حول الجريمة. إن الإجراءات التي تمس الحرية الشخصية، مثل الاعتقال والتفتيش، لا يمكن أن تقوم بها الشرطة إلا في حالة صدور أمر اعتقال أو أمر تفتيش من قبل الادعاء العام. ومع ذلك، فإن المادة 30 من قانون الإجراءات الجزائية حددت عمل مأموري الضبط القضائي بمفهوم غامض وواسع. ونصت المادة أن على مأموري الضبط القضائي التحقيق في الجرائم ومرتكبي هذه الجرائم، وجمع الأدلة، وإجراء التقصيات اللازمة لتسهيل عملية التحقيق، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على أي أدلة تتعلق بالجريمة. في الفقرات القادمة من البحث سوف يتم شرح مهام مأموري الضبط القضائي وأدوارهم في الأدلة. التحقيق في الجرائم وكذلك بيان أهمية اتصال المتهم بمحام في مرحلة الاستدلال وجمع الأدلة.

There is a global belief that any action taken at the suspicion and evidence collection stage should not touch people’s freedoms or their home’s sanctity. Police’s role should be limited to collecting information or listening to the suspect’s statements, answers, and replies. This stage should mainly involve clarifications about the crime. Actions affecting personal freedom, such as arrest and search, can only be carried out by police in the case that an arrest order or a search warrant from the Public Prosecution is issued. Nevertheless, Article 30 of the Penal Procedures Code has defined the job of judicial officers in a very broad and vague sense. It states that judicial officers have to investigate crimes and the perpetrators of these crimes, collect evidence, and carry out the necessary examinations which facilitate the investigation process, and that they must take all necessary procedures to preserve any evidence related to the crime.

ISSN: 1985-8888

عناصر مشابهة